الجيزة تنتهى من تطوير 6 مناطق عشوائية مع بداية العام الجديد.. البدء فى تطوير أرض اللواء وبولاق القديمة خلال شهرين.. المحافظة: 5 ملايين يورو منحة لـ3 أحياء.. ونتفاوض مع أهالى الحوتية وعزبة علام لبدء تطويرهما - اليوم السابع

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر

تعانى عدة مناطق بمحافظة الجيزة من سوء التخطيط وتهالك شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب، والبنية التحتية من رصف طرق وشبكات إنارة، مما يؤدى لكثرة الشكاوى من ضعف المياه وظهور طفوحات فى الصرف الصحى ببعض المناطق، بالإضافة إلى الأماكن العشوائية غير الآمنة والتى تمثل خطورة على حياه قاطنيها.

وتعمل محافظة الجيزة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات على تطوير الأماكن الغير أمنة ذات الخطورة الداهمة وذلك بإعادة بناء وحدات سكنية للقاطنين فيها، كما تتفاوض مع سكان بعض الأماكن غير الآمنة للبدء فى تطويرها وصرف تعويضات لهم.

وأهم المناطق التى تواجه المحافظة مشاكل لتطويرها هى منطقتى عزبة أولاد علام والحوتية فى العجوزة، وتسعى المحافظة للتفاوض مع قاطنيها للبدء فى تطويرها، كما تنسق المحافظة مع المنظمات الدولية للتنمية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة.

تطوير 100 شارع غير مخطط

من جانبه أكد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أنه تم الانتهاء من تطوير العديد من الشوارع بأحياء جنوب الجيزة والوراق ضمن المنحة المقدمة من الوكالة الألمانية

G.i.z

وخلال أيام سيتم البدء فى تطوير شوارع منطقة بولاق الدكرور القديمة.

وأضاف أن الأعمال تشمل مناطق جزيرة الدهب وساقية مكى بحى جنوب الجيزة ومنطقة معهد الأبحاث بالوراق حيث يجرى حالياً أعمال رفع كفاءة وإنارة ورصف شوارع ببلاط الانترلوك منها كولدير ومتفرعاته ومساكن الحاج على وشارع حسن عبد الواحد وربيع الجيزى وفى الوراق شوارع الجيش والسلامة والمدينة ومكة والتوحيد وزمزم والسنترال وأولاد كحيل وتبليط 100 شارع بالإنتر لوك.

5 ملايين يورو لتطوير 3 أحياء

وقالت الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة أن إجمالى المنحة يصل إلى 5 ملايين يورو مخصصة لتطوير المناطق العشوائية بالأحياء الثلاثة ورفع المستوى المعيشى للسكان .

وأضافت أنه تم البدء فى إجراءات الطرح والترسية لمنطقة بولاق الدكرور القديمة بتكلفة 1.033 مليون يورو، والتى سيتم البدء فيها قريبا بعد انتهاء المناقصات، حيث تم إنها مناقصة الإنارة وجار الانتهاء من مناقصات الصرف والمياه والرصف، وتشمل الأعمال تطوير شبكة الإنارة ورصف بلاط إنترلوك لـــ 93 شارع ورفع كفاءة شبكة المياه والصرف الصحى .

22 منطقة عشوائية غير آمنة بالجيزة

وأكدت نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة، أن عدد المناطق العشوائية غير الآمنة بالجيزة تقلص من 30 منطقة لـ 22 منطقة غير آمنة، وذلك بعد تطوير عدة مناطق، منها منطقة القصبجى التى تم تطويرها بالجهود الذاتية من الأهالى وبقى منها ما يقرب من 7% عشوائى.

دراسة تعويض سكان بعض المناطق العشوائية بالجيزة

وأضافت نائب محافظ الجيزة فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك دراسة يقوم بها صندوق تطوير العشوائيات، لصرف تعويضات لبعض سكان العشوائيات مثل منطقة عشش السكك الحديد بالبدرشين بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات، لافتة إلى أن الأهالى لم يردوا بالرفض أو القبول حتى الآن، كما يتم التفاوض مع سكان منطقتى الحوتية بالعجوزة وأولاد علام بالدقى كدفع تعويض لهم أو توفير وحدات بديلة لهم والعمل على تطوير المنطقة، مشيرة أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن هذه المناطق.

البدء فى تطوير أرض اللواء خلال شهرين

وقالت عوض أنه من المقرر أن يتم البدء فى تطوير شبكة الخدمات من مياه وصرف صحى وإنارة ورصف طرق بمنطقة أرض اللواء غير المخططة خلال شهرين، بتمويل من الوكالة الفرنسية يبلغ 90,3 مليون جنيه، مؤكدة أنه طرح مناقصات وعمل كراسة شروط وسيتم فتح المظاريف فى الفترة القادمة تمهيدا لبدء العمل.

الانتهاء من تطوير 6 مناطق بعد 6 شهور

وأكدت نائب محافظ الجيزة أن أعمال التطوير تتم الآن بمناطق عشش السودان وعزبة حرب بحرى وقبلى، مضيفة أن أعمال التطوير التى بدأت بالفعل فى المناطق غير المخططة، منها منطقة ميت عقبة والتى وصلت الأعمال بها إلى 40% كذلك مناطق أبو زارع والمنيب بحى جنوب والكنيسة بالعمرانية وكفر الجبل بالهرم والتى أوشكت الأعمال بها على الإنتهاء، ومنطقة المنيرة الغربية بحى شمال الجيزة، ومنطقة الخلايفة بالوراق التى يتم بناء محطة صرف صحى بها، لافتة إلى أن أعمال التطوير بهذه المناطق ستنتهى قبل شهر إبريل من العام القادم ومنها ما سينتهى فى يناير القادم.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار