اختتام الحوار القضائي الأفريقي الثالث بتنزانيا بحضور مصري

المصري اليوم أخبار عربية

صورة الخبر

اختتمت أعمال الحوار القضائي الأفريقي الثالث بمدينة اروشا، بتنزانيا، والذي كان تحت عنوان “تحسين الكفاءة القضائية في أفريقيا”.

أخبار متعلقة

رئيس الاتحاد الإفريقي: ما يحدث في زيمبابوي «يبدو أنه انقلاب»

ياسر أيوب: رئيس الاتحاد الأفريقي اعترف لطاهر بوجود خلل في التحكيم (تسجيل صوتي)

الاتحاد الأفريقي: جيش زيمبابوي أخطرنا أن تحركاته ليست انقلابا على موجابي

وبحسب بيان، استمر الحوار لمدة ثلاثة أيام متتالية بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ال55، ومن بينهم بعض رؤساء القضاء والمجالس القضائية ورؤساء المحاكم الدستورية والعليا وقضاتها وشخصيات أكاديمية في المجال القضائي على المستوى الأفريقي والدولي وممثلين عن المؤسسات الأفريقية المختلفة، وبحضور المستشار سعيد فهمي نائب رئيس محكمة النقض ممثلًا عن جمهورية مصر العربية، حيث ركز هذا الحوار على قضايا مثل مواصلة دراسة وتقييم حالة التدريب القضائي الأفريقي على المستوى الوطني والتدريب حول حقوق الإنسان للهيئات القضائية الأفريقية عن بعد.

وقال خالد سالم – مصري الجنسية- والموظف الدولي بالمحكمة الأفريقية أنه أجرى اتصالات استمرت أكثر من شهرين مع الدول الأعضاء لحثهم على المشاركة في هذا الحوار القضائي الأفريقي الذي تنظمه المحكمة، ما أسفر ولأول مرة أن يشارك أكبر عدد من هذه الدول وهم: مصر، السودان، الجزائر، تونس، ليبيا، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وأصاف في تصريحات صحفية أن الحوار القضائي تناول موضوع تشجيع ثقافة حقوق الإنسان والتركيز على تفعيل المحكمة الأفريقية والمركز الأفريقي للتميز القضائي والشبكة الأفريقية القضائية وكذلك مسألة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمل القضائي وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل القضائي والأمن الإلكتروني.

وتابع: «كما تناول أيضًا الحوار القضائي التحديات المعيارية والمؤسساتية لإمكانية الوصول واستخدام الاجتهاد القضائي للمحاكم القارية والإقليمية من قبل المحاكم الوطنية».

ويأتي هذا الحوار القضائي الأفريقي في إطار تطبيق مقرر الاتحاد الأفريقي بإضفاء الصفة المؤسسية على الحوار القضائي بعقده مرة كل سنتين بين مختلف الفعاليات القضائية الإفريقية حيث انعقد الحوار الأول في عام ٢٠١٣ والثاني في عام 2015 حيث قرر ضرورة تعزيز الروابط بين المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمؤسسات القضائية الإفريقية الأخرى.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار