مئات الآلاف يستعدون للمشاركة فى مظاهرات ضد إلغاء قانون يجيز الإجهاض فى أمريكا

اليوم السابع أخبار عالمية

صورة الخبر

قالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية إنه مع استعداد المحكمة العليا الأمريكية لإلغاء القرار التاريخي لعام 1973 الذي جعل الإجهاض قانونيًا، يخطط مئات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء أمريكا للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على القرار الذي يلوح في الأفق.

وينظم تحالف من مجموعات مثل منظمة الأبوة المخططة ، و UrtlaViolet ، و MoveOn ، و Women's March ، مظاهرات يوم السبت ، والتي يطلق عليها صرخة "حظر خارج أجسادنا". وتم التخطيط لأكثر من 370 احتجاجًا ، بما في ذلك في واشنطن العاصمة ونيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو.

وتأتي المظاهرات بعد تسريب مسودة رأي في 2 مايو تظهر أن خمسة من المحافظين في المحكمة العليا المكونة من تسعة قضاة قد صوتوا لإلغاء حكم أسلافهم في قضية رو ضد وايد الذى صدر منذ ما يقرب من 50 عامًا.

واعتبرت الوكالة أنه ما لم يتم تغيير الحكم المؤقت بشكل جوهري قبل أن يصبح نهائيًا ، فسيتم حظر الإجهاض بشكل أساسي على الفور في أكثر من نصف الولايات الأمريكية. سيُجبر الأشخاص في تلك الولايات الـ 26 المعادية للإجهاض إما على السفر مئات الأميال إلى عيادة في ولاية يكون فيها إنهاء الحمل قانونيًا أو يسعون إلى إجراء عملية إجهاض ذاتيًا من خلال الأدوية أو المجموعات غير المشروعة.

بينما احتفل المحافظون بحكم التسريب ، اعترض الليبراليون بشدة ، وتجمعوا خارج مبنى المحكمة العليا في واشنطن العاصمة وكذلك منازل بعض القضاة المحافظين للإشارة إلى استيائهم.

ويعتبر الإجهاض الدوائي أكثر أمانًا - مما يؤدي إلى إنهاء ناجح للحمل بنسبة 99.6% من الوقت، مع خطر حدوث مضاعفات أقل من 1%.

وأضافت الوكالة أن تلك المسيرات - السلمية بشكل عام – كانت صغيرة نسبيًا ، في حين أن الأحداث المخطط لها يوم السبت ستُقارن بشكل شبه مؤكد بمسيرة النساء 2017 في اليوم التالي لتنصيب دونالد ترامب كرئيس، والتي جذبت ما يقدر بنحو 3 إلى 4 ملايين مشارك في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وستُعقد مسيرات "الحظر خارج أجسادنا" بعد ثلاثة أيام من بذل الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء جهدًا رمزيًا إلى حد كبير لدفع التشريعات التي من شأنها تقنين الحق في الإجهاض في قانون فيدرالي. صوّت جميع الجمهوريين الخمسين وديمقراطي واحد متحالف مع المحافظين - جو مانشين من فرجينيا الغربية - ضد الإجراء ، مما جعله أقل بكثير من 60 صوتًا ضروريًا للمضي قدمًا.

 

 


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار