كيف ستدبر الدولة 7 مليارات جنيه لإنتاج "رغيف العيش"؟ - اليوم السابع

اليوم السابع أخبار عاجلة

صورة الخبر

أثارت خطة وزارة التموين لإعادة تكلفة إنتاج الخبز المدعم لأصحاب المخابز بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من أجور عمالة وفواتير كهرباء ومياه وكل متعلقات عناصر الإنتاج؛ جدلاً حول كيفية تدبير اعتمادات أكدت عليها الوزارة، تصل لـ7 مليارات جنيه بمعدل 13.2 قرش لكل رغيف يتم إنتاجه بدلاً من 9.8 قرش حاليًا.

وجاء ذلك بعدما تقدمت الشعبة العامة للمخابز بمذكرة للوزارة بشأن تعرضها لخسائر كبيرة وتضررهم من عدم إعادة تكلفة إنتاج الخبز منذ أكثر من 3 سنوات، وأن صاحب المخبز يحصل حاليًا على 9.8 قروش فقط عن كل رغيف يتم إنتاجه فى الوقت الذى ارتفعت فيه أجور العمالة لأكثر من الضعف على مدار السنوات الماضية.

وأدت وزارة التموين دورها وخاطبت وزارة المالية لزيادة المخصصات المالية لإنتاج الخبز المدعم لتصل إلى 7 مليارات جنيه، وأن هذه المبالغ عبارة عن مستلزمات الإنتاج فقط مثل أجور العمالة، وفواتير الكهرباء، والمياه، وهامش ربح صاحب المخبز، وهى عبارة عن 5 قروش يحصل عليها صاحب المخبز من كل مواطن يشترى رغيف الخبز المدعم، وباقى التكلفة يحصل عليها من هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة.

وردت وزارة المالية على "التموين" بأن تكون المبالغ المخصصة لإنتاج الخبز المدعم 5 مليارات و290 مليون جنيه، بمعدل 11.2 قرش لكل رغيف، وأنه جار حاليًا التفاوض مع وزارة المالية بشأن إعادة تكلفة إنتاج الخبز، على أن يظل سعر رغيف الخبز المدعم ثابت للمواطن 5 قروش.

وكيل "خطة البرلمان": سندرج توصية بتوفير الـ7 مليارات من الاحتياطى للموازنة

ومن جانبه يقول النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، أن اللجنة ستدرج فى تقريرها النهائى بشأن الموازنة العامة للدولة 2017/ 2018 توصية بتوفير 7 مليارات لوزارة التموين بشأن إنتاج رغيف العيش، وذلك من من بنود الاحتياطى للموازنة.

واعتبر أن ذلك ضرورة حتى يوفى احتياجات المخابز وإحداث توازن بين تكلفته و ربحه الفعلى، مشددًا على أن ذلك يحد من السرقة فى القمح، والذى قد يتجه إليه بعض أصحاب المخابز لتعويض خسائرهم.

وشدد على أنه لا مجال للمساس بسعر رغيف العيش فهو سيظل بـ5 قروش كما هو مهما ارتفعت مواد إنتاجه.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار