ذكرى ميلاد العراب.. دروس الحب على السوشيال ميديا من قاموس أحمد خالد توفيق

اليوم السابع المرأة

صورة الخبر

تحل، اليوم، ذكرى ميلاد الطبيب والكاتب أحمد خالد توفيق، الذى غاب عن عالمنا تاركاً وراءه مجموعة من المقولات والروايات التى مازال يقرأها الشباب والأطفال، ويستعين البعض بمقولات له عن الحياة والتى كتبها فى مقالاته التى نشرت بالصحف أو جاءت على لسان أحد أبطاله، وبمناسبة ذكرى ميلاد أحمد خالد توفيق، نستعرض أهم دروس الحب والزواج على طريقة أحمد خالد توفيق.

 

أهم دروس الحب والزواج على طريقة أحمد خالد توفيق

الخداع فى بداية العلاقة

كتب الدكتور، أحمد خالد توفيق "أما عن الحب فحدث بلا حرج.. عندما يخطب الشاب الفتاة يكتشف فجأة أنه يحبها بجنون.. من مكان ما تخرج القصائد الشعرية الرديئة والدباديب والأغانى العاطفية، ويقفان معًا يشاهدان الغروب.. أضحك دائمًا كلما رأيت هذا المنظر، لأنه في 80% من الحالات لا يبالي أحدهما بالغروب ويجده مملًا.. هو يفضل نشاطًا بيولوجيًا أكثر حيوية، وهي تفضل أن يتجولا ليريا المحلات ويدفع دم قلبه.. لكنهما مرغمان على ذلك.. لابد من تقمص حالة الحب كما تظهر في التليفزيون والسينما..".

قال العراب: "كلاهما يقنع نفسه أنه يحب الآخر بعنف!" تلك المقولة التى تعتبر من المقولات التى استعان بها الشباب على "فيس بوك" والتى نسبوها لمقالة بعنوان: "خداع النفس فن"، والتى تشير إلى أن الحبيبان فى أول العلاقة يتقمصان دور الحبيبة ولا يظهرا طباعهما الحقيقية، ما يتسبب فى حدوث خلافات بعد ذلك عند اكتشاف حقيقة كلًا منهما بعد الزواج.

من مقال خداع النفس
من مقال خداع النفس

ماتفتيش مع شريك حياتك

-"هل تعرفين معنى اسم روان؟".

- "معناه أميرة باللغة التركية".

- هكذا عرفت أنها حمقاء.. (روان) جمع (رانية) أى من ترنو بعينيها. لحسن الحظ أنها لم تقل لى إن روان اسم زهرة أو نهر فى الجنة.. حمقاء وينبغى لى أن أتخلص منها بسرعة.

هذا الحوار الذى جاء على لسان أبطال رواية "مثل إيكاروس"، والتى استعان البعض بها على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تشير إلى أن بعض الفتيات يتظاهرن بالمعرفة أو يدعين أشياء غير واقعية بغرض التجمل، ما يتسبب فى حدوث مشاكل عند اكتشاف الطرف الآخر جهل الفتاة وإدعائها أشياء غير حقيقة بغرض التجمل والتفاخر.

مقولة أخرى
مقولة أخرى

أقبل عيوب شريكة حياتك

- ما هى الصفات التي تريدها في زوجتك القادمة؟

= أريدها رائعة.. رائعة في كل شىء.. ليس أبسط من هذا.

- هذه ليست إجابة.. لو وجدنا هذه الرائعة لوجدناها تبحث عن رجل رائع.. ليس أنت بالتأكيد..

وهذا الحوار القصير من الحوارات أيضاً التى استشهد بها بعض الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى أشاروا إلى أنها من مقالة للراحل بعنوان "مكتب الزواج"، والتى تشير إلى ضرورة أن يتقبل الرجل عيوب شريكة حياته مثلما هى تتقبل عيوبه، وأن يعلم أن كل إنسان يمتلك بعض العيوب، ولا يوجد على الأرض شخص مثالى، وإلا بحث عن شبيهه.

مقولة لأحمد خالد
مقولة لأحمد خالد

ما تاخدش بالمظاهر

"هى فتاة عصرية تقليدية ممن يرسمن فم البطة ويتصورن سيلفى، وعلى الأرجح ستطلب الطلاق منك بعد ثلاثة أشهر من الزواج"، من المقولات المنتشرة على موقع "فيس بوك"، والتى نسبها البعض إلى كتاب للراحل بعنوان "خواطر سطحية سخيفة"، والتى تشير إلى ضرورة ألا ينبهر الرجل بالفتاة العصرية التى تقلد كل ما هو موضة دون وعى، وأن يبحث عن الفتاة التى تتوافق معه فى العديد من الصفات الشخصية لتكمل معه حياته، ولا تسعى لتقليد أى شىء على الموضة دون وعى.

مقولة منتشرة على الفيس بوك
مقولة منتشرة على الفيس بوك

بتحس معاه بالأمان

أشار الدكتور أحمد خالد توفيق فى رواية "ما وراء الطبيعة"، إلى أن الحب هو الشعور بالرضا والفخر بالذات عند التواجد مع الحبيب، وهذا ما جاء على لسان بطل الرواية، رفعت إسماعيل عندما قال: "إن ماجى تمنحنى ذلك الشعور الذى يصعب أن تشعر به مع شخص آخر إلا من يحبك فعلاً، الشعور أنك راضٍ عن نفسك.. فخور بك".

مقولة من رواية ماوراء الطبيعة
مقولة من رواية ماوراء الطبيعة

الحب الحقيقى يدوم للأبد

وأكد الراحل فى رواية "ما وراء الطبيعية" أيضًا أن الحب الحقيقى هو الذى يدوم للأبد، فى الحوار الشهير المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى، والذى جاء على لسان أبطال الرواية ماجى ورفعت إسماعيل وهو:

للأبد ؟ - ماذا ؟ - ستظل تحبني للأبد ؟ - " نعم وحتى تحترق النجوم.. وتفنى العوالم.. وحتى تتصادم الكواكب.. وتذبل الشموس.. وحتى ينطفيء القمر.. وتجف البِحار والأنهار.. حتى أشيخ فتتآكل ذكرياتي.. حتى يعجز لساني عن لفظ اسمك.. حتى ينبض قلبي للمرة الأخيرة.. فقط عند ذلك ربما أتوقف.. ربما..".


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار