«الثقافات الشعبية» أولى فعاليات الملتقى الدولي للثقافات الأفريقية بدورته الثلاثة

المصري اليوم ثقافة

صورة الخبر

تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، بدأت فعاليات اليوم الثالث للملتقى الدولى لتفاعل الثقافات الأفريقية بدورته الـ3، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، والمقام في الفترة من 13 حتى 16 نوفمبر الجارى بقصر ثقافة أسوان.

أخبار متعلقة

وزير الثقافة يشهد العرض المسرحي «سلم نفسك»

حيث عقدت في العاشرة من صباح اليوم، الجلسة الثامنة للملتقى تحت عنوان «الثقافات الشعبية وتأثيرها في تشكيل الهوية»، برئاسة الدكتور أنور مغيث.

تحدث فيها الباحث أفيلان أراكازا من خلال ورقة بحثية عن الثقافات الشعبية في أفريقيا، وأوضح الباحث جان ليونوجو من الكونغو مدى تأثير التليفزيون في إثراء الثقافة الشعبية في كينشاسا.

كما تحدث الباحث الطاهر قدورى في ورقته البحثية خلال الجلسة، عن البساطة الثقافة الشعبية المغربية وخصائص الساحات في المغرب وكيف تدرجت من صناعة الفرجة إلى بناء الهوية، واستعرض صور لعدد من الساحات في المغرب.

وأوضح الدكتور حمدى عبدالرحمن في ورقته البحثية «جدلية العلاقة بين الموسيقى الشعبية والوعى السياسى للشباب»، وقال إنه في البدايات بحث الأفارقة عن أداة أو وسيلة للتعبير، وبدأوا باستخدام الموسيقى بالفعل في التعبير عن الغضب والأطاحة بالأنظمة الحاكمة كما حدث بالفعل في بعض البلدان الأفريقية، واستعرض أنواع الموسيقى وتطورها في بعض الدول الأفريقية منها السنغال وبوركينا فاسو.

ووجه الباحث عبدالله صبرية الشكر للقائمين على هذا الملتقى ومايتضمنه من منظومة بحثية في مختلف المجالات التي تشكل الثقافة الشعبية الأفريقية، ومن خلال ورقته البحثية«الثقافة الشعبية وأثرها في تشكيل هوية الشباب» عرف الموروث السردى الذي ولد من خلال مايسرده الأفراد على مر العصور.

وقدم الباحث محمد عبدالوهاب ورقة بحثية بعنوان «الثقافة الشعبية وأثرها على هوية الشباب دراسة أنثروبولوجية»، جاء فيها سمات وخصائص نظام الجماعة العمرية وألقى الضوء على الخطورة التي يشكلها هذا النظام في تشكيل هوية الشباب.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار