فوز مصر للعام الثاني برئاسة المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب

بوابة فيتو سياسة

صورة الخبر

أعلنت وزارة الصحة فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب للفترة الجديدة 2019-2020، لتصبح مصر رئيس المكتب التنفيذي لعامين على التوالي، حيث كانت مصر تترأس المكتب التنفيذي خلال الفترة من 2017-2018، مؤكدة أن هذا يعكس دور مصر الهام والمحوري، في المنطقة.

جاء ذلك، اليوم، خلال ترؤس وفد مصري لليوم الثاني على التوالي اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وذلك بمقر منظمة الصحة العالمية، بالعاصمة السويسرية "جنيف"، بحضور كافة أعضاء المكتب التنفيذي، والسفير علاء يوسف، رئيس البعثة الدائمة بجنيف، ممثلًا عن جمهورية مصر العربية، والدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة للمبادرات الصحية، والدكتورة نفين النحاس، مدير المكتب الفنى لوزيرة الصحة، وعدد من شباب الأطباء المصريين.

انتهى المجلس إلى اتخاذ العديد من القرارات المهمة اليوم بعد ما تم من مناقشات ومداولات أمس، حيث تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية المعتمدة من قبل الدورة العادية "3" لمجلس وزراء الصحة العرب وكذا تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية المحدثتين الصادر بشأنهما القرار رقم 10 عن الدورة العادية رقم 33 لمجلس وزراء الصحة العرب مارس 2009، مشيرًا إلى أنه سيستمر العمل باللوائح الداخلية للمجلس خلال الفترة الانتقالية لمدة شهرين من تاريخ صدور هذا القرار ولحين إقرار النظام الأساسي واللائحة الداخلية المحدثتين للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

وأضافت وزارة الصحة أنه تم تعيين الدكتور عمر عوض سليم الداوود "من سلطنة عمان"، بعد إجراء عملية التصويت، ليصبح أمينا عاما للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وذلك اعتبارًا من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وأشارت إلى أنه تمت الموافقة على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من دولة تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتطرق الاجتماع أيضًا إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها اليوم، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

وانتهت الجلسة من مناقشة الإستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح في المنطقة العربية، مضيفًا أنه تمت الموافقة على تشكيل لجنة لجائزة الطبيب العربي.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار