ويلز.. "بلاد الغرباء" التى تكونت فى القرن الخامس عشر

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر

انطلقت مباراة ويلز وإيران، والتى تقام ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات بمونديال 2022 فى قطر، وخاض كلا المنتخبين فى كأس العالم 2022 بطموحات متباينة، خاصًة أن المنتخب الويلزي، الذى تعادل مع منتخب أمريكا في إحدى مباريات كأس العالم 2022، سوف يسعى لتحقيق الانتصار وبالتالى المنافسة بقوة على بطاقة مؤهلة إلى ثمن النهائى.

كلمتا "ويلز" و"ويلش" في اللغة الإنجليزية تنحدران من نفس الجذور الجرمانية وتعنيان الأجانب أو الغرباء، وقد جرى تحويرها في عهد الرومان، وكان الأنجلوساكسونيون يشيرون بلقب ويليش عند التكلم عن الـبريتون-سيلتيك ويسمّون أراضيهم بويلاش. وتاريخيًا في بريطانيا فقد كان يطبق لقب ويلش على الأراضي التي ربطها الأنجلوساكسونيون بالبريتونيين.

برزت الهوية الويلزية الوطنية من خلال شعب السلتيك البريطاني بعد انسحاب الرومان من بريطانيا في القرن الخامس ميلادي، حيث تعدّ البلاد من الدول السلتية الحديثة. ويعد مقتل أمير ويلز لويلدين الأخير عام 1282م تمكن إدوارد الأول الإنجليزي من غزو البلاد، على الرغم من ذلك فقد تمكن أوين غليندور من استعادة الاستقلال الويلزي لفترة وجيزة ليضع بذلك الأسس التي أدت لنشوء ويلز الحديثة في بدايات القرن الـ15.

بعد هذا الاستقلال الموجز تم احتلال وضم ويلز لإنجلترا ودمجها في النظام القانوني الإنجليزي تحت مسمَى "إطار القوانين الويلزية 1535-1542"، أما السياسة الويلزية المستقلة والحديثة فقد بدأت بالظهور في القرن الـ19، وكانت الليبرالية الويلزية التي قد انتشرت مطلع القرن العشرين متأثرة بأفكار جورج لويد قد بدأت بالإنحسار في مواجهة انتشار لأفكار تجنح أكثر للإشتراكية وقد تأسس بهذه الحقبة حزب العمال الويلزي، كما بدأ الشعور الويلزي القومي بالتصاعد على مدى القرن الـ20.


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار