الناقد نادر عدلي: المقارنة بين مهرجان الإسكندرية السينمائي والجونة ظالمة لهذه الأسباب | فيديو

بوابة الأهرام فنون

صورة الخبر

قال الناقد السينمائي نادر عدلي، إن المقارنة بين مهرجاني الإسكندرية السبنمائي ومهرجان الجونة مقارنة ظالمة للأول لاختلاف الإمكانات المادية بشكل كبير بين الاثنين لصالح الثاني.

وأضاف "عدلي" في تصريح لـ"بوابة الأهرام" على هامش مشاركته في، فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فى دورته الـ٣٣، أن مهرجان الإسكندرية تبلغ إجمالي ميزانيته مليون جنيه، وهو مبلغ ضئيل جدا بالنقارنة بما يقدمه من برامج مهمة ومسابقات تشارك بها أفلام من مختلف دول العالم ومن بينها فرنسا هذا العام.

وأشار "عدلي"، إلى أن مستوى الأفلام المشاركة في المهرجان بدورته الحالية جيد وكذلك التنظيم جيد جدًا رغم الإمكانات المادية الضعيفة.

ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان حسين فهمى وتصل مشاركة الأفلام إلى 80 فيلمًا من أبرزها فيلم "المهاجر" وهو فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث فى الواقع وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه فى عام 1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما.

ويشمل 3 مسابقات بمشاركة 25 دولة، وسيتم عرض فيلم عن معركة العلميين ويعقبها ندوة، مشيرًا إلى أن التكريمات تشمل الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف، والمخرج أحمد نصر الله، وكذلك تكريم المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفى وهو مخرج ومنتج سينمائى يعيش فى بلجيكا، حيث عُرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض أفلامه وهى "زمديق" و"عرس الجليل".

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار