أحمد خالد ينتظر روايته الثالثة "تمرد فاشل جديد" عن دار المصرى - اليوم السابع

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر

يصدر خلال أيام عن دار المصرى للنشر، رواية بعنوان "تمرد فاشل جديد"، للكاتب خالد أحمد، ومن المقرر مشاركتها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50 .

و"تمرد فاشل جديد" هى الرواية الثالثة للكاتب بعد روايتين هما "السرسرية" و"شرق الدائرى" التى وصلت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكاتب الشاب وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية.

وتدور رواية "تمرد فاشل جديد" حول شاب يتأرجح بين الطبقتين المتوسطة والفقيرة، يرفض أن يكرر طريق أبيه كقائد سيارة أجرة، كما يرفض كل الاختيارات السهلة المتاحة أمامه، ويقرر التمرد على كل ذلك، وهو ممتلئ بقناعة أنه مميز وقادر على تغيير العالم.

يقضى الشاب معظم حياته بين التشرد والسجون، فيسقط فى أوهام حول زعامته للعالم، وإنجازاته الكبرى، ومؤامرات الآخرين عليه، فيقرر كتابة مذكراته، يتقاطع الواقع والخيال فى الرواية من خلال مذكرات الشاب حول حياته ورؤيته وتفسيره لكل الأحداث، وبين رؤية العالم له والتفسير المغاير الذى يتبناه. تحاول الرواية أن تطرح أسئلة أكثر من محاولاتها لإيجاد إجابات حول الحقيقة، الدعاية الصاخبة، الهوس بالمؤامرة، الثقة اليقينية من المواقف، وعلاقة كل حدث بروايته الرسمية، والرواية المناقضة، والرواية الشعبية، والرواية التى يختارها الكاتب لينقلها.

المفارقة التى تشير إليها الرواية هى عدم وضوح الحقائق عند أى من الأطراف، وعبثية محاولة تتبعها من منظور المتلقى. لذلك يضطر المتلقى فى مرحلة ما من حياته أن يتوقف عن البحث، ويختار حقيقة ما ليصدقها، ويجد أناس يشاركونه إياها، فيبدئوا هم أنفسهم فى الدفاع والدعاية لحقيقتهم الجديدة، لكن احياناً يظهر سؤال مزعج يجعلنا نتوقف لنراجع خياراتنا، هذه الرواية تحاول أن تلعب دور ذلك السؤال المزعج، وتلفت النظر مرة أخرى إلى أن ما يبدوا حقيقى من هنا، يبدو كوهم من الجهة الأخرى.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار