لماذا نعطس.. كل ما تحتاج معرفته عن العطس وكيفية حدوثه - اليوم السابع

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر

يعطس الجميع بالطبع، ولكن هناك أسباب مختلفة لقيامنا بذلك، ويسمى المصطلح الفني للعطس بعملية التنقيط، وهى طرد طوعي للهواء من الرئتين عن طريق الفم والأنف.

على الرغم من أن البعض يرى أن العطس يعتبر أمر محرج إلا أنه مفيد، لأن الغرض الرئيسي من العطس وفقا لتقرير موقع "

thoughtco

" هو طرد الجزيئات الغريبة أو المهيجات من الغشاء المخاطي للأنف.

يحدث العطس عندما لا يستطيع شعر الأنف التقاط المهيجات وتقوم بلمس الغشاء المخاطي للأنف، وقد يحدث تهيج أيضا من عدوى أو رد فعل تحسسي.

ترسل الخلايا العصبية الحركية في الممر الأنفي إشارة إلى الدماغ عبر العصب الثلاثي التوائم، حيث يستجيب الدماغ بمحفز لا إرادي يقطع العضلات في الحجاب الحاجز والبلعوم والفم والوجه حتى يتم طرد الهواء بشكل متقطع من الرئتين، ولكن لأن الممر إلى الفم مغلق جزئيًا فقط ، يخرج العطس من الأنف والفم.

العطس لا يوقف القلب مؤقتًا أو يتسبب في تخطي ضرباته، ولكن قد يتباطأ إيقاع القلب قليلاً نتيجة تحفيز الأعصاب بينما تأخذ نفسًا عميقًا ، ولكن التأثير يكون بسيطًا.

يقدر العلماء أن 18 إلى 35 % من الناس يعانون من العطس الضوئي، استجابة العطس الضوئية هي سمة سائدة جسدية قاهرة، العطس استجابة للضوء الساطع لا يشير إلى حساسية من الشمس، ولكن يعتقد العلماء أن الإشارة المرسلة إلى الدماغ لتقليص الحدقة استجابة للضوء قد تعبر المسارات مع الإشارة إلى العطس.

إذا أوقفت العطس عمدا، يدخل الهواء المضغوط إلى أنبوب بقناة استاكيوس وقد يؤدى إلى تمزق طبلة الأذن، حبس الأنف والفم لإغلاق العطس يمكن أن يسبب الدوار، ويمزق طبلة الأذن، ويؤدي إلى فقدان السمع، حيث يؤثر الضغط الناجم عن العطس على أنبوب استاكيوس والأذن الوسطى، ويمكن أيضا أن تصيب الحجاب الحاجز الخاص، وتمزق الأوعية الدموية في العينين ، وحتى تضعف أو تمزق الأوعية الدموية في دماغك،لذا ننصحك من الأفضل ترك العطس يخرج.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار