حزب المحافظين ببريطانيا يحدد موعدا نهائيا لتنحي رئيسة الوزراء

بوابة فيتو أخبار عالمية

صورة الخبر

تيريزا ماي تطلب تأجيل «بريكست» لـ30 يونيو

ذكرت صحيفة "

ديلي ميل

" البريطانية، اليوم الخميس، أن أعضاء بارزين بحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا سوف يحددون اليوم، موعدا نهائيا لكي تحدد رئيسة الوزراء تيريزا ماي موعدا للتنحي عن منصبها أو مواجهة تصويت جديد بالثقة.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإنها من المتوقع أن تلتقى ماي، بالرئيس التنفيذي للجنة 1922 بالحزب المحافظ، لتقوم بتنظيم التصويت على قيادة الحزب، وسط مشاركة أعضاء محافظين بمجلس العموم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال فشلت ماي في تحديد موعدا للتنحي عن منصبها، فان النواب المحافظين البارزين سوف يخبرونها باحتمالية إجراء نواب الحزب تصويت بالثقة في 12 يونيو المقبل.

وأظهر استطلاعات الرأي التي صنفت مؤخرًا حول نجاة رئيسة وزراء بريطانيا هذه المرة هي الأسوأ على الإطلاق، حيث انخفض دعم حزب المحافظين إلى 25 % - وهو الأدنى منذ 17 عامًا، وفقًا لاستطلاع "Ipsos MORI".

ومن جانبه بحسب صحيفة "

ديلي ستار

" البريطانية، كشف كبير حزب المحافظين، بوريس جونسون، الذي فشل في أن يصبح زعيمًا في عام 2016 عندما حصلت السيدة على الوظيفة، نواياه اليوم، بأنه في حال سقوط تريز ماي، سيكون هو من يخلفها على منصب رئاسة الوزراء، وأن تدخله سوف يأتي مع انتهاء اجتماع لجنة المحافظين عام 1922 الذين يناقشون مستقبل السيدة ماى.

وكانت ماي قد تعهدت بالتنحي عن منصبها في حال حصلت على موافقة برلمانية على الاتفاق، الذي توصلت إليه من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما أن حلفائها من المحافظين في دعمها، حيث حذر وزير العدل ديفيد جوك من أن تغيير زعيم الحزب لن يحل مشاكله بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن ماي أعلنت أمس الثلاثاء، عن خططها للطلب من البرلمان الموافقة على تطبيق اتفاق الخروج مطلع يونيو المقبل، عقب إجراء مباحثات مع زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن، على الرغم من أن النواب رفضوا الاتفاق، الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي، ثلاث مرات قبل سابق.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار