تطبيق جديد يعيد الصوت لمرضى سرطان الحنجرة (فيديو)

بوابة فيتو سياسة

فنانون دمرت صحتهم السجائر.. «دينا» خضعت لجراحة في الحنجرة بسبب التدخين.. وفاة وائل نور بسبب جلطة في القلب.. سرطان الرئة يقضي على معالي زايد.. و«الاستسقاء الرئوي» ينهي حياة يوسف شاهين

عرضت فضائية "العربية"، تقريرًا مصورًا يكشف عن وجود تطبيق يعيد الصوت لمرضى سرطان الحنجرة.

وأوضح التقرير أن التطبيق المبتكر يمنح فرصة جديد لمرضى سرطان الحنجرة من استعادته صوتهم فبدلًا من الضغط على الثقب في جهاز السيليكون المزروع في الحلق ما يخلق صوتا شبيها بصوت الروبوت، يسمح تطبيق طورته جامعتان تشيكيتان هما جامعة غرب بوهيميا وجامعة تشارلز في براج بإنشاء تطبيق بصوت المرضى الذين يفقدون صوتهم بسبب استئصال الحنجرة يمكن تشغيله على الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر من خلال إدخال ما يريدون قوله بصوتهم الخاص عبر الهاتف المحمول، ومن خلال التطبيق الأمر الذي يحتاج من المرضى تسجيل آلاف الجمل لتزويد العلماء بما يكفي من المواد لإنتاج صوتهم الاصطناعي.

وقال جندريتش ماتوسيك، باحث في جامعة غرب بوهيميا، إن المشروع فريد من نوعه، مضيفًا: نحاول إنشاء صوت اصطناعي مخصص لكل مستخدم، وسيتمكن المرضى من استخدام التطبيق لتسجيل صوتهم في المنزل باستخدام موقع ويب متخصص لارشادهم خلال العملية، إذا كان لدى مشكلة ولا أستطيع التحدث بصوتي، أود أن يظل أطفالي الصغار يسمعون صوتي، وليس صوتًا روبوتيًا.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يتطور المشروع أكثر من ذلك فالرؤية النهائية هي جهاز مصغر متصل بالدماغ والأعصاب المرتبطة بالكلام يستطيع المرضى التحكم فيه بأفكارهم لكن هذا النوع من الحلول المتقدمة لا يزال بعيد المنال.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار