حقائق صادمة عن الزواج المبكر: لا تبادر بقتل طفلتك

المصري اليوم المرأة

صورة الخبر

يفزع الأشخاص الأسوياء حالياً بشكل شبه يومي، من حوادث تتنوع ما بين التحرش بالأطفال في المدارس والاعتداء الجنسي عليهم في إطار العائلة وضربهم حتى الموت أو قتلهم مع سبق الإصرار والترصد من قبل أحد أفراد العائلة أو الغرباء.

أخبار متعلقة

كيف تعرف أنك في علاقة مؤذية؟

7 خطوات تحميكِ من التحرش في الشارع

8 خطوات لمواجهة التحرش الجنسي في العمل

التشكيلة السابقة من الحوادث هي بالضبط ما يعنيه الزواج المبكر للفتيات، فمباركة الأبوين على زواج طفلتهما دون سن الثامنة عشر تعد موافقة ضمنية على استغلالها جنسياً قبل البلوغ وتدهور حالتها الصحية نتيجة الحمل الولادة، وهو ما يتطور أحياناً إلى الوفاة، بالإضافة إلى حرمانها من طفولتها وكافة حقوقها الإنسانية والتعليمية والشخصية والجنسية، أو بمعنى آخر قتلها فعلياً ،أو معنوياً في أفضل تقدير.

يعرف «الزواج المبكر» أو «زواج الأطفال» بأنه: «أي زواج رسمي أو اقتران غير رسمي قبل بلوغ سن 18 عاماً» وهو يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان بوجه عام، إلا أن الفتيات يتضررن منه بشكل أكبر، وفقاً للتعريف الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، التي تشير في موقعها الرسمي أيضاً إلى أن 700 مليون سيدة حول العالم تزوجت قبل هذا العمر، وأنه بحلول عام 2020 ستتزوج أكثر من 140 مليون طفلة دون السن القانوني، و50 مليون منهن على الأقل سيكن دون الخامسة عشر، وفقاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

لتتعرف أكثر على حجم المشكلة في مصر، في الوقت الذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة باليوم العالمي للطفلة حول العالم في الحادي عشر من أكتوبر من كل عام، قد يكون من المفيد أن تعرف أن ربع الإناث المتزوجات بين عمر 25 و29 عام في مصر قد تزوجن قبل سن الثامنة عشر، وذلك وفقاً لنتائج مسح النشء والشباب لعام 2014، والتي نشرت في التقرير الصادر عن المجلس الدولي للسكان والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2015.

كيف تقتل إبنتك بالزواج المبكر؟

لخصت دراسة صادرة عن المجلس القومي للسكان في مايو 2017 تحت عنوان «نظرة متعمقة على خصائص الزوجات القاصرات في مصر» النتائج السلبية على صحة الفتيات وحقوقهن الاجتماعية والإنسانية، نتيجة للزواج المبكر، كالتالي:

1- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام يكن أقل تعليماً وأكثر فقراً

2- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام يكن أكثر عرضة للزواج من رجال أكبر منهن بكثير (بحوالي 24 عاماً في المتوسط).

3- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام هم أقل تواصلاً مع أزواجهن وأقل سعادة في حياتهن الزوجية والجنسية بسبب عدم قدرتهن على إدراك ومناقشة أمورهن الشخصية والأسرية.

4- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام هن أقل استخداماً لوسائل تنظيم الأسرة.

5- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام يفضلن إنجاب عدد أكبر من الأطفال وتزويج الفتيات منهن في سن مبكرة، مما ينعكس سلباً على صحتهن العامة والإنجابية ويتعارض مع كافة خطط تنظيم الأسرة.

6- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام هن أكثر ترشيحاً لإنجاب عدد أكبر من الأطفال والتعرض للاجهاض المتكرر وولادة أطفال أموات أو غير أصحاء.

7- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام يصبحن أكثر تأييداً للعنف الأسري نتيجة قلة الوعي أو عدم اكتماله نتيجة حقوقهن الإنسانية وطبيعة الأدوار والنوع الاجتماعي.

8- الطفلات المتزوجات قبل سن 18عام لا هم أقل مشاركة بشكل ملحوظ في سوق العمل والحياة السياسية.

text

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار