استخدام الكورتيزون لعلاج النحافة هيديكى شكل buffalo hump ومعاه شوية أمراض - اليوم السابع

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر

إذا كنت ممن لديهن مشكلة النحافة فهناك العديد من الأنظمة الغذائية التى قد تلجأ إليها لحل المشكلة، وهناك أيضا العديد من الأدوية والعلاجات التى يمكن أن تستخدمينها تحت إشراف الطبى، ولكن ما يجب أن تحذريه هو الاعتماد على النصائح العشوائية التى قد تسبب ضررًا كبيرًا على صحتك، والتى يأتى من ضمنها استخدام الكورتيزون.

استخدام الكورتيزونات فى علاج النحافة خطأ علمى وطبى فادح

يشدد الدكتور هشام الحفناوى، عميد معهد السكر والغدد الصماء، على أن استخدام الكورتيزونات فى علاج النحافة خطأ علمى وطبى فادح؛ لأن الكورتيزون علاج لا يستخدم إلا لعلاج الأمراض المستعصية التى تحتاجه كدواء فقط، ويمنع منعا باتا استخدامه لزيادة الوزن لتجنب مضاعفاته الخطيرة التى تصل إلى الإصابة بالسكر، واحتباس السوائل فى الجسم.

وأشار الحفناوى إلى خطورة التوقف المفاجئ عن تعاطى الكورتيزونات، ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لسحبه من الجسم بالتدريج، عن طريق تخفيض الجرعات رويدا رويدا بنظام طبى معين.

وأضاف أن من يريد زيادة أو تخفيض وزنه يجب عليه اللجوء لطبيب تغذية لوضع نظام غذائى مناسب لسنه وحالته الصحية، ولا داعى للجوء للكورتيزونات أو غيرها من العقاقير.

حاسبى من الكروتيزون لأنك هتاخدى شكل buffalo hump ومعاه شوية أمراض!

أكدت الدكتورة أمل العزب، أخصائية الباطنة بمستشفى جامعة المنصورة، أن اللجوء للكورتيزونات له العديد من الآثار الجانبية من بينها ضعف المناعة، والإصابة بارتفاع ضغط الدم، وخشونة العظام، وقرح المعدة، والاكتئاب، ويعمل على ترقيق الجلد فيسهل جرحه، ويصعب التئام الجروح مع ظهور حبوب فى الجلد، وزيادة فى نمو شعر الجسم، وأرق، وعدم انتظام فى الدورة الشهرية، وحتى زيادة الوزن المنشودة من تعاطيه غير متحققة لأنها تكون مشوهة وغير متناسقة، وتؤدى فى النهاية إلى

buffalo hump

فيظهر الجسم ضخما منتفخا فى أعلاه فى مناطق الصدر والبطن، ونحيفا فى أسفله بسيقان رفيعة.

إضافة تعليق

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار