مونديال الأدب 2022.. إيران VS ويلز.. بنات إيران يبحثن عن آلة الزمن

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر

يواصل منتخب إيران ونظيره ويلز مسيرته فى كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، ونتعرف من خلاله على رواية "بنات إيران" للكاتبة الإيرانية ناهيد رشلان، ورواية آلة الزمن للكاتب الإنجليزى هربرت جورج ويلز.

 

رواية بنات إيران

رواية واقعية، وتعد أيضا سيرة ذاتية للروائية ناهيد رشلان تسرد فيها قصة أسرة إيرانية وترفع النقاب عن تعقيدات التى ترافق كل امرأة تترعرع فى مجتمع ذكورى، حزن "رشلان" منعها على مر السنين من سرد سيرتها الذاتية لتخبر كيف اختلفت حياتها عن حياة "بارى"، شقيقتها الحميمة. 

فى عمر المراهقة رفضتا التقيد بالأعراف السائدة وحلمتا بخوض غمار الأدب والمسرح، فكانتا تقرأن سراً الكتب الممنوعة وتمثلان قصصاً رومنسية، وفجاة انقلبت حياتهما، حين أجبرت "بارى" على الزواج من رجل ثرى وقاس جعل منها أسيرة منزلها.

تفادت "ناهيد" الاقتران بشخص يختاره والدها، فطلبت من والدها متابعة دراستها في أمريكا. بعد أن اشتهر اسم "ناهيد" في مجال الأدب في الولايات المتحدة وتحررت من قيود عائلتها، تلاشت أحلام "باري".

بنات إيران
بنات إيران

 

رواية آلة الزمن

آلة الزمن هي أول رواية خيالية للكاتب هربرت جورج ويلز صدرت سنة 1895، وتدور أحداثها عن السفر عبر الزمن، الحلم الذى يداعب خيالات الكثيرين، وكان ولا يزال موضوعًا خصبًا للعديد من روايات الخيال العلمي، التي تأتي في مقدمتها "آلة الزمن".

فى هذه الرواية، يصحبنا المؤلف هربرت جورج ويلز في رحلة مثيرة عبر الزمن مستندًا إلى ما بحوزته من أفكار ورؤى عن التطور البشري والاجتماعي. يسلط المؤلف الضوء على مستقبل البشرية المظلم نظرًا لاتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء، حيث سيظهر جنسان من البشر هما "الإيلوي" و"المورلوك". إنهما مجتمعان ينحدران من أصل بشري واحد، بيْد أنهما مختلفان تمام الاختلاف وإن جمعت بينهما رابطة غريبة. فالإيلوي جنس متحضر نسبيًّا يعيش عيشة آمنة ينعم بثمار الأرض وخيراتها، بينما يعيش المورلوك تحت سطح الأرض في شقاء دون أن يبصروا نور الشمس. ويعيش مجتمع المورلوك على افتراس مجتمع الإيلوي. الرواية مليئة بالأحداث المثيرة، وتتميز بحبكة درامية قوية جعلتها مصدر إلهام للعديد من الروايات والأعمال الفنية على مدى أكثر من 100 عام.

آله الزمن
آله الزمن

 


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار