ما هى الجمعة البيضاء؟ وما هو الأصل التاريخى لهذا الحدث؟.. اعرف القصة

اليوم السابع المرأة

صورة الخبر

عند بداية شهر نوفمبر من كل عام، تتحدث الصحف والمحلات التجارية عن تخفيضات يوم الجمعة البيضاء، التى تدفع الكثير من الأشخاص لادخار المال لشراء المنتجات المختلفة التى يحتاجون إليها، لكن ما هى الجمعة البيضاء؟ هذا ما سوف نعرفه فى التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " britannica".

 

ما هى الجمعة البيضاء ؟

تعتبر الجمعة البيضاء هى اليوم التالي لعيد الشكر، وهى أحد أكثر أيام التسوق ازدحاماً في أمريكا والعالم أجمع، وذلك بسبب التخفيضات المطروحة على المنتجات والتى تجذب الزبائن إليها.

التسوق
التسوق

ويعتقد الكثيرون أن مصطلح الجمعة السوداء "البيضاء" مشتق من مفهوم أن الشركات تعمل بخسارة مالية، حتى اليوم التالى لعيد الشكر، عندما يتيح لهم بيع الكثير من البضائع تحقيق الكثير من الربح.

ويوجد تفسير آخر للمصطلح والذى يعود إلى أوائل الستينيات، عندما بدأ ضباط الشرطة فى فيلادلفيا فى استخدام عبارة "الجمعة السوداء" لوصف الفوضى التى نتجت عن وصول أعداد كبيرة من سياح الضواحى إلى المدينة للتسوق يوم العطلة، ويوجد تفسير آخر وهو أن فى سنة من السنوات، أقيمت مباراة كرة القدم السنوية بين الجيش والبحرية يوم السبت، وتسببت الحشود الهائلة فى حدوث فوضى واختناقات مرورية وحوادث مختلفة من سرقة متاجر وغيرها من القضايا، لذلك أطلق عليها الجمعة السوداء.

شراء المنتجات
شراء المنتجات

وترسخ مصطلح الجمعة السوداء فى فيلادلفيا، ولم يكن المقصود من هذا المصطلح الإشارة إلى زيادة فى المبيعات حتى وصفت الجمعة السوداء على أنها اليوم الذى بدأت فيه المتاجر فى جنى الأرباح وأكبر يوم تسوق فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهدت معظم المتاجر أكبر مبيعاتها يوم السبت قبل عيد الميلاد .

الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء

وفى السنوات الأخيرة أعقبت الجمعة السوداء عطلات تسوق أخرى، منها "Small Business Saturday"، لتشجيع المتسوقين على التسوق فى المحلات المختلفة وتعرف الجمعة السوداء بهذا الاسم فى الدول الأجنبية لكن فى الدول العربية تعرف باسم الجمعة البيضاء وذلك لخصوصية ومكانة الجمعة عند المسلمين.


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار