سالى الحسينى مخرجة فيلم The Swimmers لـ اليوم السابع: واجهنا صعوبة فى تصوير مشاهد البحر .. ويسرا ماردينى الحقيقة شاركت فى العمل.. والفيلم يحمل رسالة كى يتفهم المشاهد ويعيش معاناة اللاجئين وصعوبة مشوارهم

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر

أثار فيلم The Swimmers أنظار العالم العربى منذ بداية الإعلان عن العمل الجديد بسبب القصة الحقيقة، التي يشعر الكثير من اللاجئين حول العالم أنها تلمس جزء منهم، حيث كشف الفيلم عن قصة حقيقة لـ شقيقتين صارعتا البحر للوصول إلى أحلامهما ومحاولة لم شمل عائلتهم بعيدا عن الحرب والدمار الذى طال "سوريا".

وفى حوار خاص مع مخرجة فيلم The Swimmers سالى الحسينى، كشفت عن أكثر المشاهد صعوبة أثناء التصوير وإحساسها منذ عرض السيناريو عليها.

سالى الحسينى ولميس محمد 1
سالى الحسينى ولميس محمد 1

فى البداية صرحت الحسينى قائلة:" لقد بكيت وأنا أوقوم بقراءة السينارريو، وبكيت أثناء إخراج الفيلم، وإثناء فترة المونتاج، وخلال مشاهدته في العرض، في البداية عندما عرض على السيناريو قالوا لى أن العمل سيدور حول يسرا ماردينى فقط، ولم يخبرونى بوجود شقيقتها سارة، وتفهمت أن العمل سيدور حول لاجئة سورية وصلت لدورة الألعاب الأوليمبية في ريو دي جانيرو في عام 2016، ولكن عندما قرأت السيناريو وجدت أنه يوجد بطلتين وليس بطلة واحدة، ووجدت أن العلاقة بين الاختان عميقة جدا، وتطورت بشكل كبير خلال هذه الرحلة".

وتابعت الحسينى قائلة :"وفكرت في أن هذه القصة ستكون أعمق مما تبدو عليه، حيث أن القصة هنا ليست عن بطلتان قررا خوض هذه المغامرة، ولكن عن اللاجئين ومعاناتهم، وماذا يعنى أن تكون امرأة ولديهم أحلام ويريدون تحقيقها".

وصرحت الحسينى قائلة:" كانت اللغة الإنجليزية ضرورية في التحدث خلال أحداث فيلم The Swimmers ، حيث تحدث سارة ويسرا ماردينى الحقيقيتان بها لأنها كانت طريقتهم في التحدث أمام والدهم ووالدتهم، وفى أغلب أوقاتهم مع أصدقائهم، وعندما ذهبوا في رحلتهم للهجرة، احتاجوا للتحدث باللغة الإنجليزية بسبب تواجدهم مع لاجئين آخرين الذين لم يتحدثوا العربية، وهذا ما ساعد في وصول قصتهم حول العالم، وعندما وصلوا إلى ألمانيا تحدثوا فقط باللغة الأنجليزية، وليس بالألمانية حتى في أوقات خلاف يسرا وساره كانوا يتحدثون باللغة الإنجليزية لأن التحدث باللغة العربية كان عاطفى جدا بالنسبة لهم".

وتابعت الحسينى قائلة :"ولكى يصل العمل إلى عدد أكبر من المشاهدين  حول العالم، كان يجب أن تتحدث بطلتى العمل بالإنجليزية في أكثر الأوقات، وفى الحقيقة عندما بدأت العمل على الفيلم كان باللغة الإنجليزية فقط، ألا أننى طلبت من نيتفلكس إضافة اللغة العربية للعمل لكى يكون أكثر طبيعية، وواقعية، ويعكس الصورة الحقيقة لـ ساره ويسرا ماردينى".

سالى الحسينى ولميس محمد
سالى الحسينى ولميس محمد

وأكدت الحسينى قائلة:" لم أحتاج التنويه في بداية العمل عن الأمر لأننى شعرت انه من البديهى أن يفهم المشاهدين أنهم يحتاجون للتحدث باللغة الإنجليزية لهذه الأسباب".

أما عن استخدام مجموعة من الأغانى المصرية الحديثة في فيلم The Swimmers، صرحت الحسينى قائلة:" الأغانى المصرية التي وضعت خلال الفيلم، أنا اخترتها لأنها تعبر عن الروح الحقيقة لـ يسرا وساره، وقررت اختيار بعض من الأغانى التي طرحت في الوقت الحالى، وليس التي طرحت خلال عام 2015، والتي أظن أنها عبرت عن الحالة التي تشعر بها الأختان، خاصة أننى رأيت أن هذا سيكون رابط جيد لهما مع الجيل الجديد الآن، ولهذا تم اختيار أغانى لفرق مصرية مثل شارموفرز".

كما أشارت الحسينى قائلة:" الفيلم في الحقيقة كانت مدته حوالى أربع ساعات، واردت إضافة وقت أكثر من الذى قدمته، ولم أفكر في إزالة أي من المشاهد على العكس كنت أريد إضافة أكثر مشاهد تم تصويرها".

وعن أصعب المشاهد التي واجهت المخرجة سالى الحسينى أثناء تصوير فيلم The Swimmers ، أجابت الحسينى قائلة:" كانت مشاهد عبور البحر من أصعب المشاهد التي واجهتها، بسبب أن التصوير في بحر مفتوح مع هذا العدد من الأشخاص، وأنت تحت رحمة البحر، كما كنا نقوم بالتصوير في فترة كورونا لذا كان علينا اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة، وذلك بالإضافة إلى وجود وقت قصير للتصوير".

The Swimmers
The Swimmers

وتابعت الحسينى إجابتها قائلة:"استخدمنا خزانات مياه فقط في المشاهد الليلية، لأنه كان من الخطير وضع 25 ممثلا في المياه ليلا، خاصة أننا ذهبنا إلى نفس البقعة اللاتى سافرت منها يسرا وساره، وخلال وجودنا شاهدنا مجموعة من الزوارق لأشخاص يحاولون الهجرة، وهذا جعل الممثلين يشاهدون جزءًا من الحقيقة التي تحدث وهذا ساعدهم في تأديه أدوارهم".

وعن بطلتى فيلم The Swimmers أشارت الحسينى قائلة:" منال وناتالى هما شقيقتان في الحقيقة، ولم تكن تجيدان السباحة، وعملتا بجهد لـ مدة شهرين للتعلم، ومحاولة الظهور بأفضل طريقة، كما أن يسرا ماردينى الحقيقة عملت كبديلة في بعض لقطات المياه لناتالى التي كانت تؤدى دورها طوال الفيلم، كما كانت هنالك بعض البديلات اللاتى ساعدتنا خلال التصوير".

وفى النهاية أكدت الحسينى قائلة:" الرسالة الحقيقة وراء الفيلم هي أنه من الممكن أن أي منا في مكان اللاجئين في أي وقت، ولذلك عليك أن تفهم معاناتهم، وتحاول مساعدتهم قدر الأمكان في تخطى اللحظات الصغبة التي واجهوها".

The Swimmers
The Swimmers

يتبع فيلم The Swimmers القصة البطولية للأختين سارة ويسرا مارديني ورحلتهم كلاجئين من الحرب السورية إلى أولمبياد ريو دي جانيرو في ٢٠١٦، حيث وهبوا مهاراتهم في السباحة وقلوبهم إلى العمل البطولي، وطرح العمل يوم 23 نوفمبر الجارى على منصة نيتفلكس.

الفيلم من بطولة ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايجوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان.

فيلم The Swimmers من إخراج سالي الحسيني، وكتابة سالي الحسيني، والكاتب المسرحي وكاتب السيناريو الحائز على عدة جوائز جاك ثورن، ومن إنتاج تيم بيفين، واريك فيلنر، وتيم كول، وعلي جعفر، بالإضافة إلى ستيفن دالدري، وكاثرين بومفريت، وتيلي كولسون كمنتجين منفذين.

The Swimmers
The Swimmers

 


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار