هل يعيد مسلسل"الضاحك الباكي"عن نجيب الريحاني دراما السيرة الذاتية مرة أخرى؟

اليوم السابع فنون

صورة الخبر

ازدهرت مسلسلات السيرة الذاتية في فترة ما وكان لا يخلو موسم درامي من مسلسلين أو أكثر وقدمت من قبل أعمال كثيرة عن شخصيات شهيرة بعضها نجح وحقق جماهيرية كبيرة مثل أم كلثوم الذي قدمته صابرين ، واسمهان الذي قام ببطولته سلاف فواخرجي، والبعض الآخر من الأعمال لم يحقق النجاح المطلوب كمسلسل ليلي مراد الذي قام ببطولته صفاء سلطان .

في الكواليس مسلسل جديد نتمني أن يخرج للنور كتبه السيناريست محمد الغيطي بعنوان " الضاحك الباكي " عن سيرة الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني ، وللحق أشهد أن الغيطي بذل مجهودا كبيرا جدا في البحث والتدقيق وجمع المعلومات الصحيحة عن ذلك الفنان الكبير الذي كتب مذكراته بنفسه قبل رحيله وربما نهل منها الغيطي .

المسلسل مكتوب كتابة جيدة وإلا لما وافق علي إخراجه مخرج كبير في حجم محمد فاضل وتحمس له ، والمسلسل كما عرفت لن يتناول فقط سيرة نجيب الريحاني ولكنه سيمر علي تاريخ مصر والتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي ستشهدها الفترة الزمنية التي عاش فيها الريحاني .

مسلسل نجيب الريحاني ربما يفتح شهية كتاب الدراما والسينما لعودة مسلسلات السيرة الذاتية كما يطلق عليها مع أنني ضد هذا المصطلح،  والأفضل أن نصطلح علي المسلسل الذي يتناول ملامح من حياة شخص " مسلسل سيرة شخصية " .

ومثلما يعيد مسلسل " الضاحك الباكي " محمد فاضل للإخراج بعد توقف 10 سنوات ، أيضا يعيد محمد فاضل دراما السيرة الشخصية التي اختفت تماما من الوجود ، وكان المنتج الوحيد الذي يقبل علي تقديمها الراحل إسماعيل كتكت .

أخيرا ..من سيجسد شخصية نجيب الريحاني في هذا العمل الضخم ؟ ، رشح من قبل عدة ممثلين لتجسيد الشخصية وكان منهم الفنان نضال الشافعي الذي اعتبره الكثيرين الأقرب لتقديم الدور ، والمسلسل يتحدث عن الفنان نجيب الريحاني، ويُقدم سيرة ذاتية لحوالي 40 شخصية في تاريخ مصر منذ 50 عامًا فنتحدث عن أنور وجدي وعلي الكسار ويوسف وهبى وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، ويضم المسلسل كل رموز هذه الفترة منذ طفولته حتى وفاته".

والسيناريو حصل على موافقة رقابية، وختموا على الـ30 حلقة، وعندما ذهب إلى لجنة القراءة العليا أشاد الدكتور حسن عطية بالسيناريو، فالموافقات الرقابية تشيد بأن العمل متفرد وبه متعة وجرعة ثقافية، كما يحكي عن رمز فني عاش حياته من الفقر الشديد إلى قمة المجد، وتوفي في عز مجده قبل أن يحقق حلمه الأخير بالزواج من الفتاة التي يحبها، فهو كان نموذجا لفكرة المواطنة.

 يذكر أن الفنان نجيب الريحانى عُرف بشخصية (كشكش بيه) وهو من مواليد حى باب الشعرية لأب من أصل موصلى عراقى كلدانى مسيحى يعمل بتجارة الخيل، فاستقر به الحال فى القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها (نجيب)، ونشأ نجيب فى القاهرة وعاش فى حى باب الشعرية فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة وهو واحد من أشهر ممثلى المسرح فى القرن العشرين.


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار