عبد الفضيل: فتح الشون الترابية لتجميع القمح أمام الفلاح السبيل الوحيد لمنع استغلال التجار لهم... وسعر الإردب

بوابة الأهرام بورصة وبنوك

صورة الخبر

قال وجيه عبد الفضيل عضو نقابه الفلاحين إنه يجب علي الوزارة القضاء علي كل المعوقات التي كانت تعيق الفلاح في توريد القمح العام الماضي وذلك من خلال فتح كافة الشون الترابية أمامهم، حتى لا يكون هناك مجال أمام التجار لاستغلالهم مرة أخرة، والعمل علي إلغاء ارتباط التوريد بوجود حيازة زراعية، وخاصا أن بعض الفلاحين ليست لديهم حيازة زراعية.

وأكد ضرورة وجود لجنة من الرقابة والمتابعة علي تلك الشون لمتابعة التوريد، وذلك للقضاء علي الفساد المنتشر في كافة أماكن تجميع القمح والتي ظهرته لجنة تقصي الحقائق العام الماضي.

وأوضح عبد الفضيل، لـ"بـوابة الأهرام"، أن سعر إردب القمح التي وضعته الوزارة هو سعر عادل جدا ويتناسب مع التكلفة الفعلية لإنتاج القمح، فهو يتناسب مع السعر العالمي أيضا التي يبلغ 150 دولارًا للطن بما يعادل 2700 جنيه.

وأشار إلى أن الزيادة التي حدثت في تكلفة القمح هذا العام لا تتجاوز ألف جنيه، في حين أن الزيادة في سعر الإردب هذا العام ارتفعت من 420 العام الماضي إلي 555 العام الجاري كحد أدني بزيادة قدرها 135 جنيهًا للإردب.

ويذكر أن علي مصلحي وزير التموين، صرح اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي، بأنه لن يتم التخزين في شون ترابية، مشيرًا إلي أنه سيتم استخدام هذه الشون بعد تجهيزها بالخشب والبلاستيك كأماكن تجميع للقمح قبل نقلها للصوامع المجهزة.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار