بالصور..السبسي يحتفل بعيد استقلال تونس الـ 61

بوابة فيتو أخبار عربية

صورة الخبر

نظم رئيس الجمهورية التونسية، الباجي قايد السبسي، اليوم الإثنين، بقصر قرطاج على حفل استقبال بمناسبة الذكرى 61 لعيد الاستقلال.

وحضر الحفل رئيس مجلس النواب الشعب محمد الناصر؛ ورئيس الحكومة يوسف الشاهد؛ وأعضاء الحكومة، وممثلون عن الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والهيئات الدستورية والسفراء المعتمدين بتونس، إضافة إلى عدد من الشخصيات الوطنية وكبار المقاومين.

وتعود قصة استقلال تونس، حينما ساعدت الظرفية العالمية بعد الحرب العالمية الثانية(1939-1945) التي شهدت "الحرب الباردة"، الحزب الحر الدستوري الجديد على تدعيم موقفه حول حق الشعوب في تقرير مصيرها ضد فرنسا التي أصبحت قوة استعمارية ضعيفة متراجعة من الحرب شأنها شأن إنجلترا.

ورغم أن فرنسا وعدت الحزب بالاستقلال سنة 1952 إلا أنها أخلفت الوعد فنتج عنه الثورة المسلحة مما جعلت فرنسا ترزح إلى المفاوضات سنة 1955 التي اقرت فيها حكومة منداس فرانس بالاستقلال الداخلي لتونس ثم الاستقلال التام سنة 1956 والتي شهدت بعض المعارضة لليمين المتطرف وأنصار الإمبريالية الفرنسية.

وعقب سقوط حكومة منداس فرانس، واصل الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة، المفاوضات وطالب فرنسا بمراجعة الاتفاقيات في اتجاه الاستقلال التام فأسفرت المفاوضات الجديدة عن بروتوكول الاستقلال في 20 مارس 1956.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار