تناول كوب من الحليب يوميا يعالج 15 مرضا

بوابة فيتو صحة وطب

صورة الخبر

يعتبر الحليب أحد أهم المشروبات الصحية لجسم الإنسان فهو يحتوي على مجموعات كاملة من العناصر الغذائية والعلاجية المفيدة، فمجرد النظر إلى مصدر الحليب كونه الغذاء الأهم للصغار تتضح مدى جدوى الاعتماد عليه في التغذية ومكافحة العدوى.

يقول الدكتور حشمت وافى أخصائى التغذية: إن الاعتماد على تناول كوب واحد على الأقل يوميا من الحليب للصغار والكبار يحقق فوائد لا حصر لها فيما يخص التغذية المتكاملة والوقاية من الأمراض، ويمكن الإشارة إلى أهم منافع الحليب العلاجية خلال الـ15 فائدة التالية.

1- يساعد الحليب على علاج نقص الكالسيوم في الجسم فهو مصدر غير مكلف للحصول على هذا العنصر الضروري للعديد من الوظائف البيولوجية.

2- يعمل على ترطيب الأنسجة والخلايا وتحسين الحالات المصابة بالجفاف فهو مشروب غذائي مكون من الماء، ولذلك نجد الأشخاص الذين يتناولون الحليب بكميات مناسبة تتمتع أجسامهم بنسبة رطوبة عالية.

3- يمد الجسم بالطاقة كونه يحتوي على الكربوهيدرات ضمن مكوناته الأساسية، لذلك يشعر الإنسان بالحيوية والطاقة عند تناوله، وتقل نسب تعرضه لحالات الإعياء المفاجئ.

4- يعالج مشكلات الهشاشة العظمية وضعف الفقرات والمفاصل، فالحليب يقوى التكوينات العظمية عموما فهو من أغنى المصادر الطبيعية بالكالسيوم.

5 - يحمي من الحموضة ويعالجها فورا، فهو مضاد قوى جدا للحموضة وحرقة المعدة والصدر إذا تم تناوله باردا، كما أنه يعالج حالات القرح المعدية بنسبة جيدة.

6- يضبط ضغط الدم عند الاعتياد على شربه ،فهو يحافظ على الجسم ودورته الدموية ويمنع الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

7- مفيد جدا في تحسين صحة الجهاز البصرى، حيث تبين الدراسات أنه مفيد للإبصار، ولذلك يوصى بتناوله يوميا للأطفال وكبار السن ومن يمارسون مهام كتابية أو القيادة.

8- يوفر الفيتامينات اللازمة للجسم، فالحليب يستطيع أن يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية بمجرد تناول كوب واحد منه، مما يساعد على تحسين صحة الجسم والعقل وتجنب الأزمات الصحية.

9 - يحمي من مرض السكري، فهناك العديد من الدراسات التي تؤكد على أن تناول الحليب بشكل منتظم يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وخصوصا لدى السيدات.

10- يقي من السرطان، فلقد أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الحليب كونه يستطيع حماية الجسم من أنواع الأورام المختلفة.

11- يحارب السمنة، فمكونات الحليب تدعم رشاقة الجسم وصحته إذا تم تناوله دون افراط ،خاصة لمن يعانون من زيادة ملحوظة في الوزن.

12- يحقق نتائج جيدة في علاج حالات نقص النمو كونه يمد الجسم بالبروتين، كما أنه طعاما مناسبا للرياضين كعامل ضرورى لبناء العضلات.

13- مفيد ومعالج لحالات الوهن العام بالنسبة لكبار السن فهو طعام متكامل يوفر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية أساسية.

14- معالج لجملة من مشكلات البشرة وطبقات الجلد لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك، وهو من المواد المهمة لصحة البشرة كونه يمنحها النضارة والحيوية ويعالج الجفاف والشيخوخة.

15- يعالج حالات الاكتئاب، حيث أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب بدلا من مشروبات الكافيين، لا يتمتعون فقط بصحة بدنية جيدة، ولكن تنخفض لديهم أيضا معدلات الاكتئاب والضغط النفسي والتوتر.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار