نرشح لك.. 7 روايات مصرية وأجنبية يمكنها تسليتك فى إجازة العيد

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر
إجازة العيد فرصة مناسبة للاطلاع وقراءة العديد من الروايات الأدبية، كنوع من أنواع استغلال وقت الفراغ فى شىء مفيد من جهة وزيادة المعرفة الفكرية من جهة أخرى.
 
 

دفاتر الوراق

 
دفاتر الوراق
 
رواية الروائى الأردنى جلال برجس، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2021، تقع أحداث "دفاتر الوراق" فى الأردن وموسكو خلال الفترة بين 1947 و2019، وتروى الرواية قصة إبراهيم، بائع الكتب والقارئ النهم، الذى يفقد كشكَه ويجد نفسه أسير حياة التشرّد. وبعد إصابته بالفصام، يستدعى إبراهيم أبطالَ الروايات التى كان يحبها ليتخفّى وراء أقنعتهم وهو ينفِّذُ سلسلةً من عمليات السطو والسرقة والقتل، ويحاول الانتحار قبل أن يلتقى بالمرأة التى تغيّر مصيره.
 
 

الوصايا

 
الوصايا
الوصايا
 
رواية الروائى عادل عصمت، والتى دخلت في القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019، يروي الكاتب في هذه الرواية حكاية عائلة سليم وأجيالها في صعيد مصر بداية من عشرينيات القرن العشرين، مرورًا بحقب الملكية وقيام ثورة يوليو وحكم الرئيس جمال عبد الناصر ورحيله وفي خضمها حدوث النكسة، مرورًا بمجيء الرئيس محمد أنور السادات وحرب أكتوبر. جد العائلة، عبد الرحمن، يخلُف للحفيد عشر وصايا، حيث تظل ماثلةّ أمام ذلك الحفيد طوال عمره.
 
 

أولاد الناس

 
أولاد الناس
 
رواية الروائية ريم بسيونى، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ الأدبية، من المجلس الأعلى للثقافة، تحكي الرواية عن فترة مهمة وذاخرة من تاريخ مصر وهي فترة حكم دولتي المماليك، دولة المماليك البحرية ودولة المماليك البرجية، ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الأول في عام 1517 و قتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة. وتتخذ الثلاثية من قصة بناء مسجد السلطان حسن بداية للحكي، وتحكي عن تاريخ وتفاصيل العصر وقت وقبل البناء من خلال قصة غير مألوفة على المصريين في هذا العصر.
 
 

الزوجة المكسيكية

 
الزوجة المكسيكية
 
رواية الروائى الدكتور إيمان يحيى، الفائزة بجائزة ساويرس فرع كبار الأدباء لعام 2021، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019، وتدور أحداث الرواية، في ثلاثة أماكن هي المكسيك، فيينا، والقاهرة. تحكي الرواية قصة زواج الأديب المصري (وقد أصبح اسمه "يحيى" في الرواية) من ابنة الفنان المكسيكي دييغوا ريفييرا، وتروي في هذا السياق عن الأحداث والصراعات التي انشغلت بها مصر والعالم في الخمسينيات.
 
 

شوجي بين

 
شوجي بين
 
رواية الكاتب الأمريكي "دوجلاس ستيورت"، الفائزة بجائزة البوكر الدولية لعام 2020، ومن ترجمة الشاعر ميسرة صلاح الدين، تدور رواية المؤلف دوجلاس ستيوارت الأولى، حول الحياة فى جلاسكو 1981، حيث يعيش البطل شوجى فى شقة سكنية عامة متهالكة، والمدينة من حوله تحتضر بسبب الفقر المدقع، لدى "شوجى" علاقة صعبة مع والدته أجنيس التى تستهلك احتياطياتها الكبيرة من المال على المشروبات، حيث أدت سياسات "تاتشر" إلى خروج العديد من الرجال عن العمل.
 
 

بريد الليل

 
بريد الليل
 
رواية الروائية اللبنانية الكبيرة هدى بركات، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2019، تروى الكاتبة اللبنانية "هدى بركات" فى هذه الرواية حكايات أصحاب رسائل، كتبوها وضاعت مثلهم. هى عن المهاجرين، أو المهجّرين، أو المنفيّين المشردين، يتامى بلدانهم. ليس فى هذه الرواية من يقين. إنها منطقة الالتباس والضياع واختفاء الحدود والشك الكبير.
 
 

قلق الأمسيات

 
قلق الأمسيات
 
رواية الهولندية لماريكا لوكاس رينفيلد بجائزة "المان بوكر العالمية" 2020، وتدور أحداث الرواية حول فتاة تعيش مع عائلتها المتدينة فى ريف هولندا. وفى أحد أيام الشتاء، يذهب أخوها فى رحلة للتزحلق على الجليد، ويتركها وحدها فى المنزل، وفى لحظة غضب، تدعو عليه، فلا يعود إلى المنزل أبدًا، يسيطر الحزن على العائلة كلها، وتبدأ بالانعزال عن الجميع، والدخول فى عالم من الأحلام المزعجة.

 


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار