برديات للبيع.. أشهر المخطوطات المصرية القديمة في المزادات العالمية

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر
تحظى البرديات المصرية القديمة بتقدير بالغ في سوق المخطوطات الأثرية ومن وقت لآخر لآخر تظهر واحدة من هذه البرديات أو مجموعة منها في المزادات العالمية حيث تباع ورقة البردى الواحدة بأسعار تتجاوز المائة ألف دولار، ومن ذلك بردية تامريت وكتاب الموتى.
 

بردية تامريت


 
أعلنت دار أجوت الفرنسية للمزادات قبل أيام عن انطلاق الجلسة الخامسة والخمسين والأخيرة لمزادات الدار ، في 16 نوفمبر 2022، وهى المخصصة للمخطوطات القديمة، والكتب المزخرفة أو كتب الساعات، والكتب النادرة، والتى احتلت صدارة معروضاتها بردية تامريت الفرعونية.
 
ويعود تاريخ بردية تامريت إلى عام 210 قبل الميلاد ويقدر سعرها بما يترواح بين 100.000 و 150.000 يورو، وسيقرأ حائزها بشرط أن يعرف الكتابة الهيراطيقية رحلة الإله أوزوريس في العالم السفلي وفقا لموقع أكتيواليتى الفرنسى.
 

كتاب الموتى


 
بيع قبل أربعة أعوام خلال عام 2018 نسخة من "كتاب الموتى" الفرعونى في مزاد مونت كارلو الفرنسى، وبلغ ثمن بيع الكتاب النادر، الذي يبلغ طوله 17.40 متر، ويضم مائتي بردية من البرديات المصرية القديمة، نحو 1.35 مليون يورو.
 
ويرجع تاريخ الكتاب في الفترة بين 594-588 قبل الميلاد، وهو مكتوب بخط هيراطس باستخدام الحبر الأسود، مع عناوين وأجزاء مهمة مكتوبة بالحبر الأحمر، وهو عبارة عن مجموعات تضم 200 وصفة سحرية، وضعها المصريون القدماء في مقابرهم لمساعدة المتوفى على المرور من مخاطر العالم السفلي والوصول إلى الحياة الآخرة، ويضم 227 صورة قصيرة مرسومة ومطلية باللونين الأسود والأحمر.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار