العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون يخفض الإصابة بأمراض الرئة - اليوم السابع

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر

كشفت دراسة جديدة أن العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون قد يبطئ من تقدم مرض الرئة الانسدادى المزمن.

ويعد الانسداد الرئوى المزمن مجموعة من الأمراض الرئوية تتسبب فى انسداد تدفق الهواء والعديد من المشاكل المتعلقة بالتنفس، بما فى ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية.

وأشارت نتائج الدراسة، التى نشرت فى "دورية الأمراض التنفسية المزمنة"، إلى أن مستخدمى العلاج الطبيعى فى بدائل التستوستيرون الهرمونية فى منتصف العمر لديهم انخفاض أكبر فى أمراض الرئة والتنفس بنسبة تصل إلى 4.2% مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموا هذه البدائل.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه من المتوقع أن يصبح مرض الانسداد الرئوى السبب الرئيسى الثالث للوفاة عالميا بحلول عام 2030.

وقال الدكتور جاك بالورجون الأستاذ فى جامعة (تاكساس) الأمريكية، "وجدنا أن مستخدمى هرمون التستوستيرون تراجعت بينهم بصورة ملحوظة الأمراض الرئوية، بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا البدائل الهرمونية، ويعد انخفاض هرمون التستوستيرون أمرا شائعا لدى الرجال الذين يعانون من الانسداد الرئوى المزمن، ويمكن أن تسوء حالتهم المرضية".

وأوضح بالورجون أن الرجال المصابين بهذا الاضطراب يعانون من ضيق فى التنفس، وغالباً يتناولون أدوية تحتوى على مواد "ستيرودية" لفترة طويلة.

وفى هذه الدراسة، فحص الباحثون بيانات 450 رجلا يعانون من الانسداد الرئوى المزمن تراوحت أعمارهم بين 40 – 63 عاما، بدأوا العلاج بهرمون الـتستوستيرون البديل بين عامى 2005 – 2014، كما استخدم الباحثون قاعدة بيانات التأمين الصحى لدراسة بيانات نحو 253 رجلا مصابا بالانسداد الرئوى المزمن الذين تخطوا 66 عاما، وتم علاجهم بواسطة بدائل هرمون التستوستيرون بين عامى 2008 – 2013.

ووجد الباحثون أن كبار السن الذين استخدموا البدائل الهرمونية لانخفاض مستوى هرمون (التستوستيرون) انخفضت بينهم فرص الإصابة بالانسداد الرئوى المزمن بنسبة 9.1% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا البدائل الهرمونية.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار