في ذكرى ميلاده.. عبد الغني النجدي صاحب أشهر «شنب» في السينما

بوابة فيتو فنون

صورة الخبر

عبد الغني النجدي.. بائع النكتة بـ«جنيه»

معروف شكلًا وبأدواره الكوميدية التي لا تخلو من اللزمات المضحكة، إلا أن كثيرًا، خاصة من أبناء الجيل الحالي لا يستطيعون ربط الاسم بالصورة، إنه الفنان الراحل عبد الغني النجدي، أشهر كومبارس في أفلام «الأبيض وأسود»، لازم كبار عمالقة الكوميديا والدراما المصرية والعربية.

رغم قصر المدة التي يظهر فيها على الشاشة، فإنه صاحب بصمة دائمًا ما يتركها بمجرد أداء دوره، عُرف بأنه أشهر كومبارس متكلم في الفترة من 1944 حتى 1980 العام الذي وافته فيه المنية في مارس من العام ذاته، ودفن بمسقط رأسه بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط.

صاحب أشهر شنب في السينما المصرية، وأبرع من أدوا دور الصعيدي النازح للقاهرة للعمل في مهن البسطاء كـ«البواب، شاويش الدرك، البقال، السفرجي، بائع القطن من مرتادي الملاهي الليلية».

استطاع الفنان عبد الغني النجدي، أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية، ونجح بأدائه البسيط، وإتقانه لأدواره في كسب مكانة قوية لدى جمهوره.

ومن أشهر أدواره تلك التي زامل فيها الفنان الراحل إسماعيل ياسين في أدوار المجند الصعيدي البسيط في «إسماعيل يس في الجيش»، وكذلك الساعي في «الفانوس السحري».

ومن المعلومات التي قلما تجد من يعرفها عن صاحب أشهر «شنب» في السينما المصرية، أنه كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل «إجازة بالعافية»، بالإضافة إلى أنه احترف تأليف النكت وبيعها لكبار نجوم الكوميديا، والمونولوجات أمثال؛ إسماعيل يس، وشكوكو، وكان يضع «تسعيرة» للنكتة الواحدة مقابل جنيه واحد، ورغم أنه كان عملاقا فنيا ترك علامة بارزة في التمثيل السينمائي وأيضًا المسرحي، إلا أنه كان يعيش في الظل، ولم يتمتع بنفس التقدير الذي حظي به غيره من نجوم الكوميديا ممن زاملوه في مشواره الفني.

شارك في 236 عملا سينمائيا ودراميا، وعمل حوارا لفيلم وحيد، ومن أشهر إفيهاته «مشتاجين دوى دوى يا دميل»، في فيلم «الفانوس السحري»، و«سمعتي كلامه ليه يا مهشتكة»، في فيلم «بين السما والأرض»، «دمبرى دمبري» في فيلم «رصيف نمرة خمسة».

بدأ حياته الفنية عام 1944 من خلال فيلم «شارع محمد على»، وآخرها في فيلم «غاوي مشكلات» مع الزعيم عادل إمام عام 1980، ليختم مشواره الفني بأشهر الجمل التي قالها من خلال أدائه دور البقال: «حباية على كوباية الشاي تتمسح فيك زي القطة».

ولد الفنان الراحل عبد الغني النجدي في 6 ديسمبر 1915 بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية عام 1930، وتزوج مرة وحيدة من السيدة بديعة صادق، وأنجب منها ابنه الوحيد خالد عبد الغني.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار