مصر خالية من الأمية 2030.. حياة كريمة تستهدف تعليم مليون و800 ألف مواطن.. و410 آلاف شخص يخرجون من نفق الجهل بالقراءة والكتابة فى عام واحد.. المبادرة تنجح فى تقليص النسبة المستهدفة من 25.8% إلى 17.5% فى 2021

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر

تسعى مبادرة حياة كريمة لتقديم خدمات متميزة للمواطنين ومعالجة نقص الخدمات على مستوى محافظات الجمهورية في مختلف المجالات حيث تستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالي سكان مصر.

 

مصر تنجح في محو أمية 410 آلاف شخص خلال العام المالى 2020/2021

وتصل نسبة الأمية في مصر، حسب إعلان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء فى تقرير بعنوان "مصر خالية من الأمية 2030"، إلى 25.8% وفقًا لتعداد 2017؛ ولذا وضعت الحكومة خطتها في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالبلاد، لتقليص تلك النسبة في 2022/2021 لتصل إلى 17.5%، وقد نجحت مصر في محو أمية 410 آلاف شخص من إجمالي عدد الأميين خلال 2021/2020، وقد تم تنفيذ "مبادرة حياة كريمة بلا أمية" في يوليو 2020 بالقرى المستهدفة من المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" في 143 قرية ضمن 11 محافظة، ومن المخطط إطلاق وزارة التضامن لحملة بالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار بقرى "حياة كريمة".

 

وحسب تصريحات للدكتور عمر حمزة استشارى تعليم الكبار بوزارة التضامن، فقد أكد إننا نستهدف محو أمية مليون و800 ألف مواطن ببرنامج تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن مستفيدى برنامج تكافل وكرامة 62% منهم أميين نعمل على محو أميتهم، مضيفا أننا نستهدف ضمن مبادرة حياة كريمة أن تكون القرى خالية من الأمية، قائلا "استطعنا محو أمية 55 ألف سيدة من مستفيدى برنامج تكافل وكرامة جتى الآن، وأنه خلال 3 سنوات سيتم الانتهاء من مليون و300 ألف مواطن سيتم محو أميتهم، وكذلك اتاحة الخدمات الأساسية يشجع المواطنين على الالتحاق بفصول محو الأمية، معقبا: "الأمية سبه فى جبين كبار السن".

وزارة التضامن: نستهدف محو أمية 1.8 مليون مواطن ضمن مبادرة حياة كريمة

من جانبه قال الدكتور عمر حمزة استشارى تعليم الكبار بوزارة التضامن، إننا نستهدف محو أمية مليون و800 ألف مواطن ببرنامج تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن مستفيدى برنامج تكافل وكرامة 62% منهم أميين نعمل على محو أميتهم، مضيفا أننا ونستهدف ضمن مبادرة حياة كريمة أن تكون القرى خالية من الأمية.

 

وأضاف في تصريحات له، أننا نهدف محو أمية مليون مواطن ومنها 700 ألف من مبادرة تكافل وكرامة و300 من الأسر، كمرحلة أولى، بالإضافة إلى أننا ندمج بين المشروعات التنموية ومحو الأمية.

 

وتابع أننا استطعنا محو أمية 55 ألف سيدة من مستفيدى برنامج تكافل وكرامة جتى الآن، وأنه خلال 3 سنوات سيتم الانتهاء من مليون 300 ألف مواطن يتم محو أميتهم، وكذلك اتاحة الخدمات الأساسية يشجع المواطنين على الالتحاق بفصول محو الأمية، معقبا :"الأمية سبه فى جبين كبار السن".

 

إنشاء 330 مجمعا زراعيا ضمن برنامج "حياة كريمة" لصالح الفلاح

في سياق متصل يعمل المشروع القومى لتطوير القرى فى إطار مبادرة حياة كريمة، على تنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية ومعالجة نقص الخدمات بها، وتتمثل الأهداف الاستراتيجية للمبادرة في تحسين المعيشة والاستثمار في البشر من خلال الحماية والرعاية الاجتماعية، سكن كريم، ووعي مجتمعي، إلى جانب تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحى، مياه شرب، رصف طرق) علاوة على تحسين جودة خدمات التنمية البشرية (التعليم، الصحة، الخدمات الرياضية والثقافية)، فضلا عن التنمية الاقتصادية والتشغيل (قروض للمشروعات الصغيرة، تدريب مهني)، وتستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالي سكان مصر.

 

وينعكس كل ذلك على الفلاح المصري، بتوفير حياة كريمة له، وحسب تصريحات للدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، ومنسق مبادرة حياة كريمة لتحسين مستوى معيشة الفلاح، فإن الدولة تضع تقديم الخدمات والدعم الفنى لتطوير وتحديث إنتاجه وتقديم مبادرات والتنسيق مع البنك الزراعى المصرى لتوفير فرص تمويل لتنمية الزراعة للفلاح المصرى، موضحا أن هناك 330 مجمع خدمات زراعية سيتواجد فى قرى مبادرة حياة كريمة لتقديم خدمات زراعية، وهناك مجمعات زراعية تقدم خدمات متكاملة للفلاحين فى القرى ضمن مبادرة حياة كريمة لتحسين مستوى معيشة الفلاحين.

 

ويعد إنشاء مجمعات الخدمات فى القرى، جزءا من توجهات التطوير الكبيرة اتساقا مع برنامج عمل الحكومة وذلك فيما يتعلق بتحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة مناسبة للاستفادة من تطبيقات التحول الرقمى، حيث تتضمن هذه الجهود ، وتدريب كوادر الإدارة المحلية المسئولة عن هذه المراكز وتسيير وحدات مراكز تكنولوجية متنقلة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاستعداد لإطلاق حزمة متكاملة من خدمات الإدارة المحلية عبر الانترنت خلال الفترة القادمة، وجاءت مخصصات المبادرة فى عام 21/22 لتصل لـ 200 مليار وتمثل نصيب مبانى الخدمات الحكومية من الاستثمارات نحو 3 مليار جنيه، ويأتى ضمن المستهدفات لمبادرة حياة كريمة خلال عام 21/22، إنشاء 317 مبنى خدمات حكومية .


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار