إيران تطالب أذرعها في المنطقة بتجنب التوترات مؤقتا

المصري اليوم أخبار عربية

صورة الخبر

وجهت إيران حلفاءها في شتى بقاع الشرق الأوسط إلى البقاء في حالة تأهب قصوى وتفادي توترات مع الولايات المتحدة من شأنها أن تمنح إدارة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب سبباً لشن هجمات في الأسابيع الأخيرة له في منصبه، حسبما قال مسؤولون عراقيون – وفق وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

أخبار متعلقة

إيران تعلن عن إغلاق جديد نتيجة ارتفاع حالات الإصابة بكورونا

إيران: استقالة مسؤولين بوزارة الصحة احتجاجا علي إدارة مكافحة كورونا

المبعوث الأمريكي لـ«إيران» يهدد طهران: إذا استهدفوا أي أمريكي سيشعرون بالندم

وهذا الطلب وجهه قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني خلال اجتماع في بغداد هذا الأسبوع.

يذكر أنه في ظل ولاية ترامب، تصاعدت التوترات مع إيران، ووصلت إلى ذروتها بداية العام بالضربة الجوية الأميركية التي قتلت قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قرب مطار بغداد. وشنت إيران هجوماً صاروخياً باليستياً رداً على الضربة القاتلة التي شنت بطائرة مسيرة، كما استهدفت جنودا أميركيين في العراق وأصابت بعضهم.

وكان ترامب قرر عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى العالمية، بهدف منع طهران من تطوير أسلحة نووية، وأعاد فرض عقوبات معوقة على إيران، ما أدى إلى شل اقتصادها.

ومنذ ذلك الحين، تخلت إيران عن جميع القيود المفروضة على برنامج تخصيب اليورانيوم، رغم محاولة شركاء دوليين آخرين في الاتفاق إنقاذه دون جدوى.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن القادمة عن خططها لإعادة الانضمام أو إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

بيد أن هناك قلقاً متزايداً بشأن ما قد يفعله ترامب بحق إيران قبل مغادرته منصبه، بما قد يشمل توجيه ضربة محتملة لأعداء الولايات المتحدة بالخارج.

الوضع في مصر

اصابات

112,318

تعافي

101,685

وفيات

6,521

الوضع حول العالم

اصابات

57,826,045

تعافي

40,028,573

وفيات

1,375,824

فيروس كورونا.. إعرف عدوك

كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟

الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك

خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار