صدور الترجمة الكردية لرواية "ساق البامبو" بعد فوزها بجائزة البوكر بـ6 سنوات - اليوم السابع

اليوم السابع ثقافة

صورة الخبر

صدرت الترجمة الكردية لرواية "

ساق البامبو

" للكاتب الكويتى

سعود السنعوسى

، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، عام 2013.

وذكر الكاتب الكويتى سعود السنعوسى، فى تغريدة له، أن الترجمة الكردية صدرت عن

Rahand

، وقام بترجمتها

Ranjdar Jabbar

وقالت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، التى منحتها الجائزة، عن رواية "ساق البامبو": تأتى "جوزفين" للعمل فى الكويت كخادمة تاركة دراستها وعائلتها٬ التى تعقد آمالها على جوزفين٬ لتضمن لها حياة كريمة٬ بعد أن ضاقت بها السبل. وهناك فى منزل العائلة التى بدأت للتو عملها فى رحابها٬ تتعرف جوزفين إلى "راشد" الابن الوحيد المدلل لدى الأم "غنيمة" والأب "عيسى"٬ فيقرر الابن الزواج بجوزفين بعد قصة حب قصيرة٬ والشرط أن يبقى الأمر سراً٬ ولكن٬ تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن٬ فتحمل جوزفين بوليدها "خوزيه"٬ عندئذ يتخلى الأب عن الابن الذى لم يبلغ الشهر الثانى من عمره٬ ويرسله إلى بلاد أمه٬ وفى الفلبين٬ يكابد الطفل الفقر وصعوبة الحياة ويمنى نفسه بالعودة إلى بلاد أبيه حين يبلغ الثامنة عشرة٬ ومن هنا تبدأ الرواية.

ورأت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر أن رواية "ساق البامبو" عمل روائى جريء٬ يقترب بموضوعية من ظاهرة العمالة الأجنبية فى البلدان العربية٬ ويطرح سؤال الهوية من خلال رصد حياة شاب وُلد لأب كويتى وأم فلبينية والذى يرجع إلى الكويت٬ الأرض "الحلم" أو "الجنة" كما صورتها له والدته منذ كان طفلا.

يشار إلى أن رواية "ساق البامبو" سبق وأن تمت ترجمتها إلى عدة لغات أجنبية، منها الصينية، الفارسية، والإنجليزية، التركية، وغيرها

وللكاتب سعود السنعوسى عدة أعمال منها: رواية سجين المرايا 2010، رواية ساق البامبو 2012، رواية فئران أمى حصة 2015، رواية حمام الدار: أحجية ابن أزرق 2017.

حاز سعود السنعوسى على على جائزة الروائية ليلى العثمان لإبداع الشباب فى القصة والرواية فى دورتها الرابعة وذلك عن رواية سجين المرايا 2010، كما حاز على المركز الأول فى مسابقة "قصص على الهواء" التى تنظمها مجلة "العربى" بالتعاون مع إذاعة بى بى سى العربية، عن قصة "البونساى والرجل العجوز"، وذلك فى يوليو 2011.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار