7 محاور ببرنامج دعم الصادرات الجديد

بوابة فيتو اقتصاد

صورة الخبر

تعمل الحكومة حاليا على إعداد برنامج جديد لدعم الصادرات، حيث من المقرر الانتهاء منه خلال شهر فبراير الجاري، ويتضمن 7 محاور:

1- "تعميق الصناعة" من خلال تطبيق معيار القيمة المضافة بحيث تتزايد نسبة المساندة الممنوحة للمصدرين مع زيادة القيمة المضافة وفقًا لمعايير واضحة يتم التنسيق في شأنها بين هيئة التنمية الصناعية واتحاد الصناعات، على أن يقوم اتحاد الصناعات بتقديم برامج لتعميق الصناعة لكل برنامج مستفيد.

2- البنية الأساسية للتصدير، وتشمل مساندة الخطوط الملاحية (خط روسيا - البحر الأسود، خط إيطاليا - أوروبا من خلال فينسيا، خط ممباسا - تنزانيا، خط غرب أفريقيا "كوت ديفور")، بجانب مساندة ضمان الصادرات للدول الأفريقية، وبرنامج لمساندة المعارض، وإنشاء معمل إضافي لمتبقيات المبيدات، وإنشاء ساحة مبردة لصادرات الحاصلات الزراعية.

3- تنمية الصعيد والمناطق الحدودية، بحيث يتم منح نسبة 50% إضافية من المساندة الأساسية لصادرات المصانع المقامة في محافظات الصعيد وأيضًا المحافظات الحدودية.

4- "زيادة الصادرات" من خلال تحفيز المصدرين على تحقيق نمو سريع في الصادرات مع منح نسبة إضافية من المساندة الأساسية على الزيادة المحققة في الصادرات على أن يحصل المصدر الصغير على نسبة أكبر من المصدر الكبير.

5- تنمية صادرات المشروعات الصغيرة، من خلال خلق وتنمية جيل جديد من صغار المصدرين على نحو يؤدي إلى توسيع قاعدة المستفيدين من صندوق تنمية الصادرات وتحفيز ثقافة التصدير لدى المنتجين بشكل عام. وتتمثل العناصر الأساسية لتحفيز المصدرين الصغار على منح المصدر الصغير نسبة إضافية 2% على النسبة الأساسية للمساندة، ومنحه 60% من تكلفة شهادة الجودة المتخصصة في حالة حصوله عليها، وكذا مساندة مشاركة المصدر الصغير في المعارض الخارجية بنسبة 80% من التكلفة.

6- تعزيز النفاذ لأفريقيا والأسواق الجديدة ويشمل تعزيز التوجه للسوق الأفريقي بحيث يتم منح المصدر إلى الدول الأفريقية نسبة 2% إضافية على النسبة الأساسية للمساندة، وتحمل 50% من تكلفة الشحن لأفريقيا، بجانب منح المصدر إلى الأسواق الجديدة نسبة 50 بالمائة إضافية من المساندة الأساسية للأسواق الجديدة خاصة أسواق روسيا والصين ودول أمريكا الجنوبية.

7- رفع جودة الصناعة المصرية من خلال برنامج شهادات الجودة المتخصصة.

التعليقات


منوعات

الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار