واشنطن تشيد بإجراءات الجيش السوداني وتوفد مبعوثا إلى الخرطوم

بوابة فيتو أخبار عربية

صورة الخبر

أشادت واشنطن الليلة الماضية بإجراءات المجلس العسكري الجديد برئاسة الفريق الركن عبدالفتاح البرهان، منها الإفراج عن المعتقلين السياسيين وإلغاء حظر التجوال، وأعلنت عن إيفاد مبعوث خاص إلى الخرطوم لدعم الانتقال الديمقراطي.

أشادت الولايات المتحدة الليلة الماضية بالأوامر التي أصدرها الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء حظر التجول، كما أعلنت عن إيفاد مبعوث إلى الخرطوم لتشجيع الانتقال إلى الديموقراطية. وقال مسئول أمريكي إن ماكيلا جيمس، نائبة وزير الخارجية الأمريكية لشئون شرق أفريقيا، ستتوجه إلى الخرطوم هذا الأسبوع.

وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس، بأن الولايات المتحدة "ستحدد سياساتها بناء على تقييمنا للأحداث"، إلا أنها أضافت أن المحادثات الخاصة برفع السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب ستبقى متوقفة. وأضافت "نحن مسرورون لقرار الإفراج عن السجناء السياسيين وإلغاء حظر التجول في الخرطوم".

وأكدت أن الولايات المتحدة تريد من المجلس العسكري وغيره من وحدات الجيش "إظهار ضبط النفس وتجنب النزاع ومواصلة التزامها بحماية الشعب السوداني". وأشارت إلى أن "إرادة الشعب السوداني واضحة: حان الوقت للتحرك باتجاه حكومة انتقالية جامعة وتحترم حقوق الإنسان وحكم القانون".

وقال مسئول أمريكي لم يكشف عن هويته إن الهدف الأمريكي على المدى القصير هو "إبعاد الجيش عن الساحة"، و"العودة إلى القيام بمسؤولياتهم الأمنية فقط لا غير".

وأضاف "وعلى المدى الطويل التأكد من قيام أي مجموعة مسئولة عن العملية الانتقالية بتحضير آلية تنفيذية انتقالية تؤدي إلى حكومة ديموقراطية حقيقية تعكس إرادة الشعب السوداني".

ولم يحدد المسئول من ستلتقي جيمس في الخرطوم، لكنه لفت إلى أن الولايات المتحدة "تتعاطى مع الجميع"، وأكد أنه "لا شيء أفضل من أن تكون متواجدا على الأرض وأن تتحدث إلى الجميع وترى بأم عينك ما الذي يجري".

على صعيد متصل، احتشد آلاف المتظاهرين خارج مقر القيادة العامة للجيش السوداني الجمعة للضغط على المجلس العسكري الانتقالي لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وفق ما أفاد شهود عيان. وحشد الناشطون المتظاهرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مسعى لمواصلة الضغط من أجل استبدال المجلس العسكري الذي يترأسه الفريق الركن عبد الفتاح البرهان. وهتف المتظاهرون خلال الليل "السلطة للمدنيين، السلطة للمدنيين".

ولم يستجب المجلس العسكري الذي تولى إدارة البلاد بعد البشير حتى الآن لمطالب المتظاهرين بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل

اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

//DW Tracking start var xttitel = encodeURIComponent (document.title); // Pagetitel var partnername = encodeURIComponent('Vetogate') ; // Partner var sprache = '8'; // Language var xtmaca = 'ara-NMO-Volltexte-JavaScript-' + partnername + '-dwde'; //maca Parameter var xturl = encodeURIComponent (document.URL); // URL var xtref = encodeURIComponent (document.referrer); // referrer var base = 'http://logc279.xiti.com/hit.xiti?s=531599&s2=' + sprache + '&p=' + partnername + '::Volltexte::'; // First request part var ext = '&x1=1&x2=' + sprache + '&x5=' + xttitel + '&x6=1&x7=' + xturl + '&x8=' + xtmaca + '&x10=' + partnername + '::Volltexte&ref=' + xtref; //second request part var track = base + xttitel + ext; // Request var xtImg=document.createElement("img"); xtImg.setAttribute('src'، track); xtImg.setAttribute('alt'، 'na'); xtImg.setAttribute('height'، '1px'); xtImg.setAttribute('width'، '1px'); document.body.appendChild(xtImg); //DW Tracking end -->

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار