أشهر 7 جدران لها قصص تاريخية.. أحدها ضمن عجائب الدنيا

اليوم السابع المرأة

صورة الخبر

من المعروف أن الجدران موجودة منذ عصور قديمة لرسم الحدود، ولإبعاد الأعداء من الدخول ولإبقاء الناس في الداخل بأمان، وفى الوقت الحاضر قد تم بناء الجدران لتكون بمثابة نصب تذكاري وهيكل فنى كبير حتى أن بعضها تحولت لأماكن سياحية بحد ذاتها. وبعضها اكتسب شهرة عالمية بسبب قصتها التاريخية، وفي هذا التقرير من موقع"touropia" تتعرف على 7 من أشهر الجدران في العالم: 

سور الصين العظيم

ننسى أحيانًا أن سور الصين العظيم، الذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبعة هو في الأساس جدار ضخم. وسور الصين العظيم تم إعادة بنائه وصيانته بين القرن الخامس قبل الميلاد والقرن السادس عشر لحماية الحدود الشمالية للإمبراطورية الصينية، من هجمات القبائل البدوية من الشمال، وقد تم بناء العديد من الجدران التي يشار إليها باسم سور الصين العظيم، وأن أشهر الجدران هو جدار بنى بين 220-206 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور الأول للصين، تشين شى هوانغ، لكن القليل من هذا الجدار لم يبق، والمسح الأثري على سور الصين العظيم يمتد لمسافة 8851.8 كيلو متراً، وتتراوح حالة السور من ممتازة إلى مدمرة.

حائط البراق

له مكانة عظيمة لدى المسلمين وأطلق عليه هذا الاسم لأن النبي ـ ص ـ ربط دابته البراق به في ليلة الإسراء والمعراج. ويقع حائط البراق في الجزء الجنوبي من السور الغربي للحرم القدسي الشريف ويعد جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى. 

جدران بابل

أسوار بابل كانت واحدة من العجائب التي ذكرت قديماً، وشيدت حوالى عام 575 قبل الميلاد وكانت جزءا من أسوار بابل الشهيرة، وقد تم بناء كل من البوابة والجدران من البلاط المزجج الأزرق، مع صفوف متناوبة من النحت البارز، وفى عام 1983 بدأ صدام حسين بترميم هذه الآثار القديمة.

ساكسايهوامان

عبارة عن مجموع محاط بسور الإنكا يقع فوق مدينة كوزكو في بيرو، وقد تم وضع مدينة كوزكو الإمبراطورية على شكل حيوان بوما، وهو يرمز إلى سلالة الإنكا، كان بطن الكوجر هو الساحة الرئيسية وشكل نهر تولومايو العمود الفقري له، وشكل تل ساكسايهوامان رأسه، الصخور المستخدمة في المستويات الأولى أو أقل، وأكبرها يبلغ ارتفاعه 8.5 متر.

أسوار زيمبابوي العظمى

إن أسوار زيمبابوي العظمى عبارة عن مجمع من الأطلال الحجرية المنتشرة على مساحة كبيرة، وسميت نفسها على اسم الانقاض، وبنى من قبل سكان البانتو الأصليين، وبدأ البناء في القرن الحادي عشر، واستمر لأكثر من 300 عام، وهو صرح هائل يشار إليه باسم الضميمة الكبرى، وله جدران ارتفاعها إلى 11 مترا وتمتد حوالى 250 متر، مما يجعلها أكبر بناء قديم جنوب الصحراء الكبرى.

جدار برلين

تم بناء جدار برلين في عام 1961، وكانت خطوة فعالة من قبل ألمانيا الشرقية لمنع سكان برلين الشرقية من الهروب من دولة ألمانيا الشرقية، والتي يسيطر عليها السوفيت إلى غرب المدينة، والتي احتلها الأمريكيون والبريطانيون والفرنسيون، وقد حاول حوالى 5000 شخص الهروب من التحايل على الجدار، واليوم يمكن العثور على بقايا الجدار الشهير في برلين.

جدار هادريان

تم بناء جدار هادريان من قبل الرومان لحماية مستعمرتهم البريطانية من القبائل في اسكتلندا، ويمتد لمسافة 117 كيلو متر عبر شمال إنجلترا من الحبر الأيرلندي إلى بحر الشمال، وبداء البناء في عام 122 بعد الميلاد واكتمل في حوالى 6 سنوات، وهو من أشهر مناطق الجذب السياحي في إنجلترا.

أسوار زيمبابوي العظمى
أسوار زيمبابوي العظمى

 

جدار برلين
جدار برلين

 

جدار هادريان
جدار هادريان

 

جدران بابل
جدران بابل

 

حائط البراق
حائط البراق

 

ساكسايهوامان
ساكسايهوامان

 

سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

 


التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار