صور.. مدينة الأبحاث العلمية صرح للأفكار التطبيقية بالإسكندرية.. محاولات لاستخدام نبات "كينوا" كبديل للقمح وزراعته فى الأراضى القاحلة.. واستخدام نبات "الجاتروفا" كمصدر للطاقة.. وإنجاز 60 مشروعا أخرى بحلول 2022 - اليوم السابع

اليوم السابع محليات

صورة الخبر

تعد مدينة الابحاث العلمية و التطبيقات التكنولوجية ، بمدينة برج العرب ، أحد أهم صروح العلم بمحافظة الإسكندرية، فهى مدينة علمية متكاملة تمتلك العديد من المعامل البحثية التى تقوم بتطوير أعمال البحث العلمى فى مجالات علمية عديدة ، تقدم ما يفيد المجتمع.

ولقد أنشأت مدينة الأبحاث العلمية بقرار رئيس الجمهورية رقم 85 لسنة 1993، بهدف تنمية و تطوير التكنولوجيا الحديثة و تطبيق الأساليب العلمية المتطورة فى كافة مجالات الإنتاج و الخدمات ، و ذلك على مساحة 225 فدانا، وتضم بداخلها 12 معهدا بحثيا ومركزا تكنولوجيا، وتضم معهد بحوث الهندسة الوراثية و التكنولوجيا الحيوية ، معهد المعلوماتية ، معهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة و المواد الجديدة و معهد بحوث الاراضى القاحلة ، معهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية ومركز تطوير الصناعات الدوائية فضلا عن مركز تنمية القدرات التكنولوجية بمقر الهيئة بالدخيلة.

اليوم السابع يرصد أهم المعاهد البحثية بالمدينة ، و الأبحاث العلمية المتطورة لخدمة المجتمع فى مجالات الغذاء و الطاقة المتجددة.

أهم المعاهد البحثية بمدينة الابحاث العلمية ببرج العرب

تضم المدينة عدد من المعاهد البحثية الهامة ، مثل معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية ،ويهدف المعهد إلى معالجة قضايا طبية وصناعية وبيئية من خلال تطبيقات الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، حيث تسمح الدراسات المتخصصة فيه بالتعمق والتوصل إلى تكنولوجيا جديدة ومطورة تخدم جهات الإنتاج والخدمات ، بالإضافة إلى بناء الخبرات وتزويد المؤسسات المختلفة بالخبرات والمستحضرات البيوتكنولوجية وإنتاج وتسويق المواد التى تلزم فى صناعة المستحضرات الدوائية والبيطرية والصناعات الأخرى.

و كذلك معهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة ، ويهدف المعهد دعم مجال علوم تكنولوجيا المواد المتقدمة وتطوير ووسائل التصنيع والإنتاج ، ثم معهد المعلوماتية ، ويهدف المعهد لتقديم خدمات البحوث والتطوير فى هذا المجال بهدف تقديم الاستشارات الفنية والقيام بمشروعات التطوير لجهات الإنتاج وإنتاج البرمجيات ووضع برامج للتدريب على المستوى الإقليمى وعمل دورات تدريبية على مستوى عال متميز.

معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة ، ويهدف الى تنمية بحوث وتطوير الزراعة المصرية خاصة فى الأراضى الجديدة و يعمل على تطبيق التكنولوجيا الحديثة لتعظيم الإنتاجية الزراعية حيث يتجه العمل فى المعهد نحو البحث و التطوير.

معهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية ، و يقوم المعهد بمعالجة المشكلات البيئية العاجلة والتحديات غير المتوقعة باستخدام نهج للنظم المتاحة على فرق البحث التى تتعامل مع المشكلات البيئية للتكيف على استخدام الاقتصاد الأخضر ، الحد من مصادر التلوث المختلفة للحفاظ على الصحة العامة و المحافظة على المواد الطبيعية وإدارتها.

و مركز تطوير الصناعات الدوائية والذى يقدم خدمة إجراء الدراسات قبل الاكلينيكية للأدوية، بالاضافة الى مركز تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ، وتم تجهيزه بمعامل الحاسب وجميع ملحقاتها ، ورشة للتبريد والتكييف ، ورشة لحام ، ورشة للخراطة ، ورشة للنجارة ، معمل للغات ويستهدف متابعة التطور العلمى فى مجال استخدامات الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل تطوير المنتجات والصناعات المحلية.

أما عن المعامل المركزية فقد تم استيفاء تجهيزاتها بالكامل على مستوى الكود العالمى ، واستطاعت الهيئة العامة لمدينة الابحاث العلمية أن تحصل على كفاءة التجهيزات التى تم توفيرها فى زمن قياسى داخل معاملها المركزية التى تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الفنية والاستشارية للصناعة.

أهم المشروعات البحثية بالمدينة : إستخدام نبات "كينوا" كبديل للقمح .. و نبات "الجاتروفا" كمصدر للطاقة

تعمل مدينة الابحاث العلمية حاليا من خلال المعامل البحثية على تقديم أبحاث علمية من شأنها أن تفيد المجتمع ، حيث يقول الدكتور محمد رشاد مدير معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة بالمدينة ،أن الهيئة تقوم حاليا بزراعة 8 أفدنة من نبات " الجاتروفا" بالمزرعة التجريبية و إستخراج الزيت من عصر البذور حيث يحتوى الكيلو جرام الواحد على 25 ميجاجول من الطاقة .

و أشار فى تصرحات خاصة ل" اليوم السابع " أن تلك الأبحاث تتم من خلال مشروع علمى لتقييم نبات الجاتروفا كمصدر للطاقة فى المستقبل ، و هذا المشروع ممول من الاتحاد الأوروبى ، و تبين من خلال الابحاث أن 1 طن من نواتج عصير البذرة يحتوى على ما يعادل 153 كجم سماد عضوى كيماوى من النيرتروجن و الفسفور و البوتاسيوم ، كما أن شجرة الجاتروفا لها إستخدامات متعددة فهى تستخدم كسياج للمزارع لحمايتها من اعتداءات الحيوانات على المحاصيل الحقلية و مقاومة الرياح و الأتربة.

و أوضح دكتور رشاد أن أهم ما يميز هذا النبات أنة يناسب الأراضى القاحلة كالمنطقة الممتدة على طول الساحل الشمالى الغربى لمصر ، و يمكن الاستفادة من مخلفات هذا النبات فى تصنيع أعلاف الماشية ،وعن إستخدام نبات "الكينوا" كبديل للقمح فى صنع الخبز ، فيقوم المعهد أيضا بتطوير صناعة الخبز من دقيق نبات " الكينوا" عالى القيمة الغذائية ، و هو نبات يحتوى على نسبة عالية من البروتين و تتميز بإحتوائها على مادة الجلومتين ، و يتم حاليا دراسة الوصول الى توليفه مناسبة يمكن من خلالها انتاج خبز بلدى عالى الجودة ، و التوسع فى إنتاجة سيساهم فى سد الفجوة بين المنتج المحلى و الاستيراد من القمح.

مدير مدينة الابحاث : نهتم بتقديم أبحاث تخدم المجتمع و إنشاء حضانة أعمال عالمية بحلول عام 2022

من جانبها قالت الدكتورة مها الدملاوى ، مدير مدينة برج العرب للابحاث العلمية ، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع" أن المدينة تستهدف تقديم أبحاث علمية فى مختلف المجالات من شأنها أن تفيد المجتمع و لها مردود إجتماعى و إقتصادى .

و أشارت الدكتورة مها الدملاوى أنه جارى إنشاء حاضنة أعمال تضم عدد من الشركات الناشئة وربطها عالميا ، وذلك وفق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2320 / 2009 بالموافقة على تنفيذ إنشاء منطقة استثمارية على مساحة 135 فداناً بالمدينة، وذلك خلال بحلول عام ٢٠٢٢ حيث تضم المنطقة الاستثمارية أكثر من 60 مشروعا.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار