العالم هذا المساء.. أمطار غزيرة تغرق مدينة جدة فى السعودية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 50 أسيراً فى أحدث عملية لتبادل الأسرى فى الحرب.. ونشطاء المناخ فى نيجيريا يصنعون أزياء من القمامة لمحاربة التلوث.. فيديو

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية.
 

أمطار غزيرة تغرق مدينة جدة فى السعودية

 
مأساة كبيرة تعيشها مدينة جدة اليوم بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت المدينة، والتى وصلت إلى حد السيول، لتغرق الطرقات وتغلق الأنفاق وتدمر مئات السيارات، وأعلنت إمارة مكة المكرمة، وفاة شخصين بسبب الأمطار الغزيرة التى هطلت صباح اليوم على الإمارة، كما أهابت بالجميع عدم الخروج إلا للضرورة.
 
0
جدة
 
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذى طال عددا كبيرا من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر فى الأحياء السكنية.
 
 
وأعلنت إمارة مكة المكرمة، إغلاق الطريق السريع بين مدينة جدة ومكة المكرمة، فى الاتجاهين بسبب الأمطار الغزيرة.
 
وسجّل المركز الوطنى للأرصاد فى المملكة العربية السعودية، أعلى كمية أمطار على محافظة جدة، وذلك من 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً، فى جنوب المحافظة والتي بلغت 179 مليمتراً.
 
وغمرت مياه الأمطار الغزيرة التى شهدتها محافظة جدة، اليوم الخميس؛ عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالسيارات.
 
 
وأوضح المركز من خلال التقرير الذي أصدره، أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم على جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة فى عام 2009م.
بدوره، أعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة، عن تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
وأوضح فى تنويه عبر حسابه في تويتر، أنه نظرًا لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات الجوية، آملاً التواصل مع الناقلات الجوية للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة.
 
أعلن قطار الحرمين السريع أن جميع رحلاته الخميس مجدولة حسب التوقيت المقرر لها، وفي حال عدم التمكن من الوصول إلى محطة السليمانية أو محطة المطار فى جدة، فلن يتم تطبيق غرامات الإلغاء وعدم الحضور.
 
وأضاف: ستتم الإفادة لاحقا بآلية التعويض عن طريق الرسائل النصية والبريد الإلكترونى المسجلين لدينا.
 
 
وشهدت جدة هطول أمطار غزيرة منذ صباح اليوم وحتى فترة ما بعد الظهر، طوال ست ساعات، ما أدى إلى قطع الطرق وعزل بعض الأحياء وعدم تمكن سكانها من مغادرة منازلهم، عطفا على توقف الحركة المرورية فى عدد من المحاور والطرق والتقاطعات الرئيسية بسبب تجمعات مياه الأمطار.
 
هذا وقد نبّه المركز الوطني للأرصاد فى المملكة العربية السعودية، من أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظتى جدة ورابغ بمنطقة مكة المكرمة، تشمل فى ذلك مركز ثول والأجزاء الساحلية، مصحوبة بنشاط فى الرياح السطحية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وتدن فى مدى الرؤية الأفقية، مؤكدا أن الحالة ستستمر حتى الساعة الـ 7 مساء اليوم.
 
من جهتها، أهابت المديرية العامة للدفاع المدني، في وقت سابق، بالجميع توخى الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم محاولة تجاوزها، والالتزام بتعليمات الدفاع المدنى المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعى.
 

روسيا وأوكرانيا تتبادلان 50 أسيراً فى أحدث عملية لتبادل الأسرى فى الحرب

 
أعلن مسؤولون من روسيا وأوكرانيا، اليوم، أن الدولتين نفَّذتا أحدث عملية لتبادل الأسرى في الحرب بتسليم كل جانب 50 أسيراً للطرف الآخر، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا أفرجت عن 50 جندياً روسياً كانوا رهن الأسر لديها.
 

الحرب الروسية الأوكرانية 

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، على «تيليغرام»، إن أوكرانيا تسلَّمت 48 جندياً وضابطين من روسيا، من بينهم جنود من البحرية والمشاة وحرس الحدود ومقاتلين محليين.

وأضاف: «تمكنا من استعادة 19 مدافعاً عن ماريوبول، إضافة إلى 15 أسيراً من محطة تشرنوبيل النووية، وسبعة من جزيرة زميني (الأفعى)».
 
وفي وقت سابق، قال دينيس بوشلين، وهو رئيس جزء من منطقة دونيتسك الأوكرانية يخضع للسيطرة الروسية ومدعوم من موسكو، إن تبادلاً للأسرى مع كييف يجري بما يشمل 50 أسيراً من كل طرف.
 
وتبادلت كييف وموسكو حتى الآن أكثر من ألف أسير منذ بدء الصراع في فبراير.
 

نشطاء المناخ فى نيجيريا يصنعون أزياء من القمامة لمحاربة التلوث

 
أعاد نشطاء معنيون بالمناخ فى أكبر مدن نيجيريا تدوير القمامة إلى ملابس من أجل "تراشون شو" أو عرض أزياء من النفايات، وحسب ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، قال تشينيدو موجبو، مؤسس مبادرة الأصابع الخضراء للحياة البرية - وهى جماعة محافظة تعمل مع نشطاء المناخ - إن المعرض يهدف لزيادة الوعى بمشكلة التلوث البيئى.

لاجوس واحدة من أكثر المدن الأفريقية ازدحاما السكان، حيث يزيد عدد سكانها عن 15 مليون نسمة، وتنتج ما لا يقل عن 12 ألف طن مترى من النفايات يوميا، حسبما تقول السلطات، وفى ظل التراخى فى تطبيق قوانين البيئة، يقدر البنك الدولى أن التلوث يقتل ما لا يقل عن 30 ألف شخص فى هذه المدينة كل عام.

اعادة تدوير القمامة لصنع الملابس
اعادة تدوير القمامة لصنع الملابس

جاء معرض هذا العام فى الوقت الذى اختتم فيه قادة العالم للتو أسبوعين من محادثات تقودها الأمم المتحدة بشأن المناخ فى مصر، وبالتعاون مع النشطاء والعارضين الشباب تقول مبادرة الأصابع الخضراء للحياة، إنها تعيد تدوير أكبر قد ممكن من المواد البلاستيكية فى مجتمع تلو الآخر.

تنظم المبادرة عمليات تنظيف للنفايات فى المجتمعات، فى قنوات الصرف الصحى والشواطئ، ثم يتم استخدام النفايات البلاستيكية فى صنع أقمشة لعرض الأزياء.

اعادة تدوير الملابس
اعادة تدوير الملابس
 
صنع الملابس من القمامة
صنع الملابس من القمامة

من جانبها، قالت ناثانيال إيديجوا البالغة من العمر 16 عاما، وهى مغطاة بملاعق بلاستيكية حمراء وقماش، إنها انضمت إلى نسخة هذا العام كعارضة أزياء "لإحداث تغيير"، أضافت: "نستطيع أن نرى أننا جميعا تأثرنا بالتغير المناخي، لذلك أنا بالفعل أريد إحداث فارق".

ملابس لمكافحة التلوث
ملابس لمكافحة التلوث
 
ملابس معاد تدويها من القمامة
ملابس معاد تدويها من القمامة
 

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار