مدبولي يتابع مبادرة 'نور حياة' بمدرسة وادي الملكات في الأقصر

بوابة فيتو سياسة

صورة الخبر

مدبولي يكلف بإنشاء مجمع للمصالح الحكومية بـ«طيبة الجديدة» في الأقصر

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مدرسة وادي الملكات خلال زيارته لمحافظة الأقصر، والتي يتم بها تنفيذ المبادرة الرئاسية "نور حياة"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لمكافحة مُسببات ضعف وفقدان البصر، وهي المُبادرة التي يُنفذها صندوق "تحيا مصر" على مدار ثلاث سنوات ونصف، بتمويل يُقدر بمليار جنيه.

ورافقه خلال الزيارة اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذه المبادرة تأتي برعاية شخصية من رئيس الجمهورية، في إطار اهتمام القيادة السياسية بمكافحة أسباب ضعف وفقدان البصر لدى تلاميذ المدارس في سن مبكرة، حتى يتسنى القضاء على مُسبباتها نهائيًا.

وأوضحت وزيرة الصحة أن المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" تستهدف طلاب المرحلة الابتدائية، مشيرة إلى أنها بدأت في 6 محافظات وهي: الإسكندرية، والمنيا، والسويس، والإسماعيلية، وقنا، والأقصر في فبراير الماضي، وتم الكشف في الأقصر على تلاميذ 26 مدرسة حتى الآن؛ إذ تم الكشف على 13090 تلميذا، وتم تقديم نظارات طبية لـ 1463، كما تم تحويل 16 تلميذًا للمستشفيات.

وأشار مسئولو صندوق تحيا مصر إلى أن المستهدف في هذه المبادرة الجديدة بمدرسة وادى الملكات بمدينة الأقصر يصل إلى 1842 تلميذا، وأن مدرسة وادي الملكات أنشئت عام 1958 وهي من المدارس المُطوّرة وعدد الفصول بها يصل إلى 29 فصلًا، كما يوجد بها 3 قاعات رياض أطفال، وتبلغ كثافة الفصول بها 63 تلميذًا في الفصل الواحد.

وقال مسئول المبادرة بصندوق "تحيا مصر": المبادرة تستهدف أن تصبح مصر خالية من الإعاقة البصرية التي يُمكن تجنبها، من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون للفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف: "المستهدف من مُبادرة " نور حياة" إجراء المسح الطبيّ لـ 2 مليون مواطن من الفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، وإجراء المسح الطبي في 10266 مدرسة بالمرحلة الابتدائية بإجمالي 5 ملايين طالب، مع وضع المدارس في المناطق الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية في أولوية التنفيذ".

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار