الصحف العالمية اليوم.. ترامب يستخدم حق النقض ضد قرار للكونجرس ينهى مشاركة أمريكا فى حرب اليمن.. تزايد الشائعات عن قمة محتملة بين بوتين وكيم.. وشرطة بريطانيا تعتقل 300 ناشط بيئى خلال احتجاجات على تغيير المناخ - اليوم السابع

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر

الصحافة الإيرانية..

الاقتصاد الإيرانى فى مأزق والحكومة تلجأ لخيار حذف الأصفار من العملة

تواصل العملة الإيرانية التهاوى أمام الدولار الأمريكى، حيث اجتازت مجددا الـ13 ألف تومان للدولار الواحد، وسط تردى اقتصادى، فلجأت الحكومة الإيرانى للإعلان للمرة الألف عن حذف أصفار من العملة، حيث كانت يتردد هذا الإجراء فى كل مرة تتهاوى فيها قيمة العملة، وعلقت صحيفة "جهان صنعت" قائلة إنه إجراء غير مثمر.

وفى تقريرها للعدد الصادر اليوم، الأربعاء، كشفت الصحيفة أن التضخم الاقتصادى المرتفع واستمرار انخفاض قيمة العملة أجبر الحكومة على طرح حزمة من الاصلاحات الاقتصادية منها إجراء حذف أصفار من العملة، متسائلة حول مدى نجاح هذا الاجراء فى احتواء التضخم؟.

وفى الإجابة قالت الصحيفة، إن سياسة حذف الأصفار من العملة الوطنية تم تطبيقها فى عدة دول مختلفة ولم تنجح هذه التجربة وضربت مثالا بزيمبابوي.

ورأت أن هناك عوائق تنفيذية أمام هذه التجربة منها الركود الاقتصادى الذى أخرج النشطاء والمستثمرين من الميدان الاقتصادى للأسواق التنافسية، وتحوله إلى سوق احتكارى لمجموعة خاصة، وقالت إنه فى هذه الحالة فأن حذف 4 أصفار من العملة لا يمكن أن يكون أحد الوسائل الأساسية للحكومة لمكافحة التضخم المزمن للاقتصاد الإيرانى.

كما رأت أن خطة حذف الأصفار ستكلف الحكومة جمع الأوراق النقدية القديمة وطباعة أموال جديدة وقد تؤدى إلى تخبط الشعب.. وإذا لم يصاحب تلك الخطوة إصلاحات فى باقى القطاعات الاقتصادية ستؤدى إلى تعزيز التضخم وتحميل تكلفة فشل تطبيقها.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار