جائزة دولية لحماية «الطيور المهاجرة»

المصري اليوم منوعات

صورة الخبر

حصد الجائزة الدولية للطاقة لعام 2020، مشروع «صون الطيور الحوامة المهاجرة»، الذى تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بعد إنقاذ ملايين الطيور من النفوق بالاصطدام بتوربينات طاقة الرياح بجبل الزيت شمال الغردقة.

أخبار متعلقة

بعد غياب السائحين.. الطيور المهاجرة على شواطئ البحر الأحمر

طائرة مسيرة ترصد أكبر تجمع للسلاحف البحرية المهاجرة في العالم

«البيئة» تنتهي من تنفيذ برنامج لحماية الطيور المهاجرة

يتضمن المشروع حماية الطيور المهاجرة من خلال برنامج الغلق المؤقت عند الحاجة بمحطات طاقة الرياح بجبل الزيت والتى تعد منطقة مرور حرجة على المستوى الدولى للطيور الحوامة المهاجرة، وفق المعايير المعتمدة دوليا باستخدام الرادار لحماية الطيور فى رحلة هجرتها.

وكشفت نتائج الأبحاث التى تمت بمزرعة طاقة الرياح خلال الثلاث سنوات الماضية نجاح البرنامج فى معالجة آية آثار سلبية على الطيور من اصطدامها بتوربينات الرياح أثناء عمل المحطات مع تقليل نسبة الفاقد فى الكهرباء المنتجة، مما يعود بالنفع على قطاعى الطاقة والبيئة معا.

يهدف البرنامج إلى حماية الثروات الطبيعية من الطيور المهاجرة مع الاستفادة من الموارد الطبيعية كطاقة الرياح فى المشروعات الاقتصادية العملاقة بأعلى كفاءة ممكنة وأن البرنامج يتم تنفيذه منذ عام 2016 من خلال التوقيف الجزئى لبعض توربينات محطة طاقة الرياح بجبل الزيت بواسطة الرادار والأفراد المدربين أثناء عبور الطيور خلال مواسم الهجرة (الربيع والخريف) وهو ما أدى بنجاح باهر إلى حماية الطيور المهاجرة. ونال المشروع إعجاب وتقدير المجتمع الدولى، نظرا لأهمية منطقة جبل الزيت، حيث تعد ثانى أهم مسار على مستوى العالم لـ37 نوعا من الطيور، أهمها الطيور الحوامة والجوارح والتى تمر من خلالها مرتين فى العام خلال فصلى الربيع والخريف وهى من المناطق المعروفة علميا بمنطقة عنق الزجاجة لهجرة الطيور، كما تؤكد تحقيق مصر بكفاءة عالية التزاماتها الدولية فى صون التنوع البيولوجى.

ويعرف نظام «shut down»، فى المناطق التى تعتبرها الدراسات البيئية مناطق حمراء أكثر تهديدا لحياة الطيور المهاجرة، وانتهت دراسة حديثة لعدد من باحثى محميات البحر الأحمر من تحديد أعداد وأنواع الطيور المهاجرة وسلوكها داخل وخارج محطات طاقة الرياح والتعرف على مخاطر الاصطدام وتقييم معايير الغلق المؤقت بعد أن تم تدريبهم.

var _c = new Date().getTime(); document.write('

التعليقات


منوعات

الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار