FDA توافق على أغلى دواء فى العالم.. الجرعة ثمنها 3.5 مليون دولار

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، اليوم، على أغلى عقار فى العالم، وهو علاج جديد لمرض نادر فى تخثر الدم، بسعر باهظ، حيث سيكلف الدواء 3.5 مليون دولار أمريكى لكل جرعة، ما يجعله أغلى دواء فى العالم.
 
الدواء المسمى Hemgenix هو علاج جينى للهيموفيليا B، وهو مرض وراثى نادر يتسبب فى تقليل تخثر الدم، وتشمل أخطر الأعراض نوبات نزيف عفوية ومتكررة يصعب إيقافها، بحسب موقع "ساينس أليرت".
 
الهيموفيليا B يكون أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء، وبينما يصعب الحصول على رقم دقيق، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 8000 رجل فى الولايات المتحدة يعانون حاليًا من هذا المرض مدى الحياة.
 
يمنح الدواء الرئيسى المستخدم حاليًا لعلاج الهيموفيليا B فى الولايات المتحدة المرضى الذين يعانون من التخثر، لكن تكاليف العلاج مدى الحياة باهظة.
 
فى الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة هناك حاجة إلى نظام علاج روتينى ومكلف، نظام يمكن أن يبدأ بمرور الوقت في التراجع في فعاليته.
 
ويقدر الباحثون تكلفة حياة البالغين لكل مريض مصاب بالهيموفيليا ب المعتدلة إلى الشديدة بنحو 21 إلى 23 مليون دولار أمريكى.
 
تكاليف العلاج فى المملكة المتحدة أرخص مما هى عليه فى الولايات المتحدة أو فى أى مكان آخر فى أوروبا، لكنها لا تزال تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات لكل مريض على مدار حياته.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار