"الصحة" تتعاقد على شراء 8 أدوية لعلاج السرطان بالأمر المباشر لتوفيرهم بالأسواق.. أحمد عماد: نتتبع آليات التصنيع الجيد لــ150 مصنعًا.. ويشدد: لا زيادة فى الأسعار.. ونستهدف ضرب الاحتكار والقضاء على الدواء المغشوش - اليوم السابع

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر

أكد الدكتور وزير الصحة، تعاقد الوزارة على الشراء بالأمر المباشر لـ8 أدوية لعلاج الأورام السرطانية على أن يتم توفيرهم فى السوق المحلى خلال أيام، بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك، مشيراً إلى أن الوزارة بها مرصد للكشف المبكر عن نواقص الأدوية والعمل على توفيرها منعا لحدوث الأزمات وتعريض المريض للخطر.

تراجع معدلات نواقص الأدوية

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن معدلات نواقص الأدوية فى السوق المحلى تتراجع بشكل كبير، مؤكدا ميكنة جميع خدمات الإدارة المركزية للصيدلة، لافتاً إلى أن الوزارة ستقوم بعمل مراجعة دقيقة لنشاط شركات التول وتحديد الشركات التى تقوم بالتصنيع الفعلى للمنتجات التى حصلت على ترخيص لها من عدمه على أن يتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد المخالفين.

وتابع الدكتور أحمد عماد أن عدد شركات التول "التصنيع لدى الغير" يقترب من 1200 شركة، لافتاً إلى أنه جارى الكشف على نظم التصنيع الجيد للمستحضرات الدوائية فى كافة المصانع والتى يتجاوز عددها 150 مصنعا بالجمهورية.

أحمد عماد: التفتيش الصيدلى يقضى على أى سياسات احتكارية

وأوضح وزير الصحة والسكان، إن اللجان الفنية للتسعيرة تعمل بشكل دقيق ولا يتم إعادة تسعير أى منتج دوائى إلا بعد دراسة تكاليفه بشكل دقيق ولا يتم زيادة تسعيرته إلا بالقدر المعقول، مؤكدا إن قطاع الدواء يتم متابعته بشكل دقيق، لافتاً إلى أن التفتيش الصيدلى يقضى على أى سياسات احتكارية بالأسواق، مضيفا وجود يقظة كبيرة من جانب المفتشين لضبط المخالفين وضرب الأدوية المغشوشة والمهربة.

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أنه تم حتى الآن الكشف على 45 ألف مواطن مصرى فى 17 محافظة حتى الآن، للتعرف على مدى إصابتهم بفيروس سى من عدمه، مؤكدًا إن الوزارة مستمرة فى حملتها للقضاء على فيرس سى لإعلان مصر خالية من المرض عام 2020، مضيفا إن الأدوية يتم توفيرها للمرضى مجانا، لافتاً إلى أنه تم التعاقد على أكثر من 500 ألف عبوة من السوفالدى المحلى لاستغلالها فى علاج مرضى فيرس سى فى التأمين الصحى ونفقة الدولة.

تحديث موقع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية

وتابع وزير الصحة، أنه تم تحديث موقع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ليصبح أكثر تفاعلاً ودينامكية ليسهل على المريض التسجيل للعلاج بالمجان، لافتاً إلى أن المريض حالياً يمكنه العلاج من أى مكان بالجمهورية من خلال بطاقة الرقم القومى، وتابع: نسعى لتوفير الكشف المبكر عن أورام الكب،د مضيفاً أنه سيتم فحص 50 مليون مواطن فى عمر 18 إلى 45 سنة خلال 3 سنوات.

وحول ملف زراعة ونقل الأعضاء البشرية أكد وزير الصحة والسكان، إن هناك لجنة مكونة من 20 أستاذ جامعى تقوم حالياً بالعمل على تحديد وفاة جذع المخ وسيتم إعلان ذلك قريباً على أن يكون هناك حملات للتوعية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة يشارك فيها كل رموز الوطن مضيفاً أنه جارى قبول وصايا التبرع بالأعضاء من المتوفين وفقا للقانون رقم 5 لسنة 2010 .

إضافة تعليق

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار