أمطار غزيرة تغرق مدينة جدة بالسعودية.. وفاة شخصين على الأقل وتدمير عشرات السيارات.. كمية الأمطار بلغت 179 مليمتراً.. مطار الملك عبدالعزيز يعلن تأخر إقلاع الرحلات الجوية.. وإمارة مكة تغلق الطرق السريعة والأنفاق

اليوم السابع تحقيقات

صورة الخبر
مأساة كبيرة تعيشها مدينة جدة اليوم بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت المدينة، والتى وصلت إلى حد السيول، لتغرق الطرقات وتغلق الأنفاق وتدمر مئات السيارات، وأعلنت إمارة مكة المكرمة، وفاة شخصين بسبب الأمطار الغزيرة التى هطلت صباح اليوم على الإمارة، كما أهابت بالجميع عدم الخروج إلا للضرورة.
 
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذى طال عددا كبيرا من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر فى الأحياء السكنية.
 
 
وأعلنت إمارة مكة المكرمة، إغلاق الطريق السريع بين مدينة جدة ومكة المكرمة، فى الاتجاهين بسبب الأمطار الغزيرة.
 
وسجّل المركز الوطنى للأرصاد فى المملكة العربية السعودية، أعلى كمية أمطار على محافظة جدة، وذلك من 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً، فى جنوب المحافظة والتي بلغت 179 مليمتراً.
 
وغمرت مياه الأمطار الغزيرة التى شهدتها محافظة جدة، اليوم الخميس؛ عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالسيارات.
 
 
وأوضح المركز من خلال التقرير الذي أصدره، أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم على جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة فى عام 2009م.
بدوره، أعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة، عن تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
 
وأوضح فى تنويه عبر حسابه في تويتر، أنه نظرًا لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات الجوية، آملاً التواصل مع الناقلات الجوية للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة.
 
أعلن قطار الحرمين السريع أن جميع رحلاته الخميس مجدولة حسب التوقيت المقرر لها، وفي حال عدم التمكن من الوصول إلى محطة السليمانية أو محطة المطار فى جدة، فلن يتم تطبيق غرامات الإلغاء وعدم الحضور.
 
 
وأضاف: ستتم الإفادة لاحقا بآلية التعويض عن طريق الرسائل النصية والبريد الإلكترونى المسجلين لدينا.
 
وشهدت جدة هطول أمطار غزيرة منذ صباح اليوم وحتى فترة ما بعد الظهر، طوال ست ساعات، ما أدى إلى قطع الطرق وعزل بعض الأحياء وعدم تمكن سكانها من مغادرة منازلهم، عطفا على توقف الحركة المرورية فى عدد من المحاور والطرق والتقاطعات الرئيسية بسبب تجمعات مياه الأمطار.
 
هذا وقد نبّه المركز الوطني للأرصاد فى المملكة العربية السعودية، من أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظتى جدة ورابغ بمنطقة مكة المكرمة، تشمل فى ذلك مركز ثول والأجزاء الساحلية، مصحوبة بنشاط فى الرياح السطحية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وتدن فى مدى الرؤية الأفقية، مؤكدا أن الحالة ستستمر حتى الساعة الـ 7 مساء اليوم.
 
 
من جهتها، أهابت المديرية العامة للدفاع المدني، في وقت سابق، بالجميع توخى الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم محاولة تجاوزها، والالتزام بتعليمات الدفاع المدنى المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعى.
 

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار