مش كل كحة سببها شرقة.. 6 مشاكل صحية وراء السعال بعد تناول الطعام - اليوم السابع

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر

يشعر البعض بالسعال بعد تناول الطعام، الأمر الذى يسبب الإزعاج، كما أنه نتيجة لأسباب صحية مختلفة منها الحساسية الغذائية، الربو، وغيرها من المشاكل الصحية، التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "

healthline

".

ارتجاع المريء هو تلف بالغشاء المخاطىء، نتيجة ارتداد غير طبيعى لحمض المعدة إلى المرىء، ويعتبر السعال المزمن، بعد تناول الطعام من أعراضه الشائعة.

والأعراض الأخرى لإرتجاع المريء، هى :

- الغثيان أو القيء.

- مشكلة في البلع.

- الصفير.

- التجشؤ.

الارتجاع الحنجرى هو نوع من ارتجاع المريء الذي ينطوي على حمض المعدة الذي يمر عبر المريء وإلى الحنجرة أو حتى الأنف، ويمكن أن يحدث مع أو بدون ارتجاع المريء، ويسبب السعال أثناء وبعد الوجبات، أو عند الأستيقاظ أو التحدث أو حتى الضحك.

وأعراضه الأخرى، هى :

- بحة في الصوت.

- التهاب فى الحنجرة.

- الشعور بوجود جسم غريب بالحنجرة.

- الشعور بحرقان.

يجب على المريض عند الشعور بهذه الأعراض، الذهاب إلى الطبيب للتحدث معه عن الأعراض، حتى لا تحدث مضاعفات صحية، منها اضطرابات الصوت أو قرح الحلق.

ويجب ملاحظة إنه لا يوجد علاج للإرتجاع الحمضي أو ارتجاع المريء أو إرتجاع الحنجرة، ولكن تساعد بعض الأدوية والعلاجات المنزلية فى التحكم بالأعراض.

يحدث السعال بسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وقد يستمر لمدة 8 أسابيع أو أكثر، ويمكن أن يحدث السعال بعد تناول الطعام بسبب عدوى لم تلتئم بشكل صحيح.

والسعال الناجم عن العدوى يسبب التهاب فى مجرى الهواء، مما يؤدى إلى مزيد من السعال، كما يتميز بأنه جاف ومستمر، ولكن يصعب علاج السعال الناجم عن العدوى لأن دورة الالتهاب والسعال تمنع الشفاء.

وإذا لم ينته السعال، قد يصف الطبيب مضادات للالتهابات، مثل المنشطات أو الاستنشاق عن طريق الفم.

يعتبر الربو من الأمراض المزمنة التى تؤثر على الرئتين، و يمكن أن تسبب الصفير وضيق الصدر والسعال، و عادة ما يبدأ الربو في مرحلة الطفولة، وأيضاً يمكن أن يظهر عند البلوغ.

وتتفاقم أعراض الربو منها السعال بعد تناول البيرة والنبيذ وكذلك الفواكه والخضراوات المجففة والبصل المخلل، وأيضاً المشروبات الغازية، ويمكن التحكم فى أعراض الربو من خلال تناول الأدوية .

تحدث الحساسية الغذائية عادةً منذ الطفولة، وتختلف أعراضها من شخص لآخر، وتؤثر أحيانًا على الجهاز التنفسي، مما يسبب السعال، وضيق التنفس.

وفي حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الحساسية المفرطة، مما يهدد صحة الجهاز التنفسى، لذلك يجب على المريض الالتزام بالعلاج، لتخفيف الأعراض.

يسبب صعوبة في البلع بذل الجسم المزيد من الوقت والجهد لنقل الطعام والسوائل إلى المعدة، مما يجعل البلع مؤلمًا أو شبه مستحيل، وقد يسبب بعض الأعراض مثل السعال .

ويمكن أن يحدث إرتجاع المرىء، بسبب صعوبة البلع، لذلك يجب على المريض التحدث مع الطبيب حول الأعراض التى يشعر بها، للعلاج.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار