مقالات

  • توماس جورجيسيان يكتب: قمة سنغافورة.. وفى انتظار ما قد يتحقق!!

    كل الأنظار متجهة إلى سنغافورة وكل الاحتمالات واردة بالنسبة لما قد تسفر عنه القمة المنعقدة هناك غدا (الثلاثاء) بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الكورى الشمالى كيم جونج أون. القمة التى صارت مثار حديث ونقاش وجدل دائم ومستمر على مدى الأسابيع والشهور الماضية، بحيث أصبح من الصعب التكهن بما يمكن أن يتحقق وبما يمكن أن يصفه الرئيس ترامب بأنه نجاح وإنجاز تاريخى لم يتحقق مثله من قبل.

  • أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة يكتب: اليوم العالمى للمحيطات

    تجعل المحيطات من كوكبنا الأزرق كوكبا فريدا فى نظامنا الشمسى، وليس ذلك بسبب تأثيرها على منظره وحسب. فهى تساعد فى تنظيم المناخ العالمى وتمثل المصدر الأساسى للمياه التى تعتمد عليها الحياة على الأرض بجميع أشكالها، من الشعاب المرجانية إلى الجبال المغطاة بالثلوج، ومن الغابات المدارية المطيرة إلى الأنهار الجبارة، بل وحتى الصحارى. إلا أن قدرة المحيطات على تقديم خدماتها الحيوية أصبحت مهددة بتغير المناخ، والتلوث، والاستخدام غير المستدام.

  • توماس جورجيسيان يكتب: مصير الاتفاق الإيرانى.. ثم ماذا؟ مواجهات حادة مع المرشحة لإدارة CIA

    تشهد واشنطن خلال هذه الأيام تشاورات مكثفة مع حلفائها الأوروبيين قبل حسم أمرها بخصوص الاتفاق النووى وتحديد مصيره. وجاءت زيارة بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطانى لواشنطن، بالأمس لتواصل لندن مع كل من باريس وبون السعى الأوروبى الحثيث من أجل إقناع الرئيس ترامب وإدارته بعدم التخلى عن الاتفاق النووى، وذلك تفاديا لما قد يحدث عندما تخرج واشنطن عن التزامها بما تم الاتفاق عليه دوليا.. ثم ماذا؟ هذا هو السؤال المطروح بشدة هذه الأيام في عاصمة القرار الأمريكى سواء على هؤلاء الذين يلحون ويطالبون بالخروج من الاتفاق وليكن ما يكن ـ أو على هؤلاء الذين يحذرون من هذه المغامرة المتهورة التي لا حدود لعواقبها الوخ

  • توماس جورجيسيان يكتب: تطبيق نموذج ليبيا فى كوريا الشمالية

    واشنطن ترحب، ولو بحذر، بالتقارب الكورى الشمالى والجنوبى، وتستعد حاليا للقاء القمة المرتقب بين الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والكورى الشمالى كيم جونج أون فى نهاية مايو أو ربما قبلها. وتشهد أيضا مطالبات من أنصار ترامب ومؤيديه بترشيحه لنيل نوبل للسلام!! جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكى، فى جلسة بالكونجرس منذ أيام يشدد على ضرورة الإبقاء على القوات الأمريكية فى سوريا (ويصل عددها الآن لألفين) وإعادة تفعيل مهماتها فى مواجهة داعش.

أحدث الأخبار