مقالات

  • الصين و«القطاران» النوويان!

    أدلى وزير الخارجية الأمريكى ريك تيلرسون، فى سيول، الأسبوع الماضى، بتصريح أثار ضجة قال فيه إن كل الخيارات الأمريكية مطروحة فى التعامل مع كوريا الشمالية. وقد جاء التصريح بعد تجربة كوريا الشمالية، بداية مارس الجارى، لأربعة صواريخ انتهى واحد منها على مسافة 200 كيلومتر من الأراضى اليابانية، مما اعتبرته طوكيو بالضرورة تهديدا لأمنها القومى. وتيلرسون قال نصا: «أود أن أكون واضحا. فسياسة الصبر الاستراتيجى انتهت، ونحن نبحث (اليوم) مجموعة من البدائل الأمنية والدبلوماسية الجديدة. وكل الخيارات مطروحة». وقد بدا التصريح لبعض المراقبين خطوة أولى نحو تصعيد عسكرى تتبعه خطوات أخرى حين عودته لبلاده، بينما رأى الب

  • كالوم وود يكتب: هل أصبح لدى حزب الله اكتفاء ذاتى من الأسلحة؟

    ظلت إسرائيل، لسنوات طويلة، تراقب عن كثب شحنات الأسلحة الإيرانية إلى تنظيم حزب الله، حيث أعاقت الضربات الجوية الإسرائيلية، من سوريا وحتى السودان، قدرة طهران على تسليح التنظيم، الذى يعد الوكيل الإرهابى لها فى جنوب لبنان، إلا أن تقارير نشرتها صحيفة «الجريدة» الكويتية تشير إلى أن تدخل إسرائيل فى إعاقة تسليم الأسلحة الإيرانية لحزب الله قد أصبح شيئًا من الماضى.

  • تكلفة الفرصة البديلة

    يظهر هذا المصطلح في علوم الاقتصاد؛ حيث تعرف على أنها قيمة الخسارة المحتملة في المشروع الحالي إذا تم اختيار مشروع بديل، والحقيقة أن هذا التعريف غير قاصر على الاقتصاد فقط ولكن فكرة الفرصة البديلة نقوم بها تقريبا في كافة خياراتن

  • قلبى الذى يحلم ويدق بكل حرية

    عندما وطئت قدمى بهو الفندق، فى نيويورك، بعد رحلة استغرقت أكثر من 16 ساعة، منذ خروجى من منزلى بالقاهرة، شعرت بأننى خارج الزمان والمكان، ألقيت حقائبى، ثم توجهت إلى مقر الأمم المتحدة لحضور الجلسة الافتتاحية بالدورة ٦١ للجنة وضع المرأة، التى بدأت فى 13 حتى17 مارس.

  • ليتهم كانوا ريما خلف

    أخيرا وجدنا شخصية عربية مهمة تستقيل من منصبها الأممى لرفضها المشاركة فى التدليس وتزوير الحقائق فى تقرير لإحدى لجان الأمم المتحدة. أتحدث عن الموقف الشجاع الذى اتخذته الدكتورة ريما خلف مديرة «الإسكوا»

  • حازم صاغية يكتب: نحن والإسلاميّون حيال السياسة والسلطة

    بات لدينا ما يكفى من تجارب وعِبَر فيما خصّ العلاقة بين الإسلاميين وكلّ من السياسة والسلطة. بطبيعة الحال تبقى تونس وحركة «النهضة» قادرتين على مفاجأتنا وتزويدنا بمعانٍ غير المعانى التى تجمّعت فى اليد حتّى الآن. لكنْ لايزال من المبكر إصدار أحكام نهائية فى صدد تونس و«النهضة». أمّا وصول الإسلاميين إلى السلطة عبر انقلاب عسكرى (السودان)، أو عبر ثورة شعبيّة (إيران)، فيبقى خارج النقاش.

أحدث الأخبار