مقالات

  • أداء مثالي لبعثتنا في الكويت

    لسنوات طويلة كنا نتابع أداء البعثات الدبلوماسية الكويتية في الخارج بإعجاب شديد منبعه حرصها الدائم على تفقد أوضاع المواطنين الكويتيين في شتى بقاع الأرض مع كل حادث وهو أمر وإن كان حق أصيل لكل مواطن على دولته إلا أنه يظل عزيز حين يتعلق الأمر بأحوال المصريين في الخارج.

  • الغضب الساطع آت؟

    لقد ضيّقوا العالم علينا. خدعونا حين قالوا أن العالم واحد، وأننا مقبلون على مستقبل مشرق لا حدود فيه بين الدول ولا تمييز بين الشعوب والأعراق والديانات.. صدقناهم فمشينا خلف الخدعة الكبيرة، فإذا بالعالم يتمزق، والدول تتفتت، والانشقاقات تتسع، والعنصرية تزداد عمقاً لتضرب بجذورها باطن الأرض.

  • اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل والموقف المصري

    تصريحات مسؤولين أمريكيين أكدت أن الرئيس الأمريكى ترامب سيعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في كلمة يلقيها، الأربعاء المقبل، ترامب وعد أثناء حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ولكنه أرجأ الإقدام على هذه الخطوة لتجنب إشعال مزيد من التوترات في المنطقة، وكانت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد صرحت في يناير الماضى بأن قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس يعني تحولها إلى شريك مباشر في الاحتلال، لكن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى، صرح مؤخرا بأن ترامب يبحث بحماسة موعد وكيفية نقل السفارة إلى القدس، وهناك في الإدارة

  • فريدريك هوف يكتب: المباراة النهائية فى سوريا تحتاج تعاون بوتين وترامب «2-٢»

    ويبدو أن الفارق بينهما هو كما يلى: كيرى كان يعتقد أن مهاراته المقنعة وقوة شخصيته يمكن أن تقنعا موسكو بأداء عمل غير طبيعى بالنسبة لها على الإطلاق: دعم الانتقال السياسى الحقيقى. ولكن تيلرسون ليس لديه مثل هذا الوهم، فهو يسعى إلى مساعدة رئيسه على الخروج من سوريا بطريقة تحفظ ماء وجهه، وربما حتى الزج بموسكو فى حملة لإبطاء الهيمنة الإيرانية، ويسعى بعض المسؤولين الأمريكيين لتجنب العواقب المهينة للسياسة الخارجية لإدارة أوباما، وذلك بأقل قدر ممكن من الجهد.

  • خرجَت عن صمتها.. #أنا_أيضاً

    ترددت لسنوات قبل أن تحسم أمرها وتتسلح بعزيمتها وتخرج إلى العلن لتقول «أنا أيضاَ». مثلها مثل كل امرأة قررت أن تخلع عنها ثوب الجريمة لتقول للعالم «أفيقوا من كذبتكم، فأنا الضحية ولست المذنبة، عايروا من اغتصبني وحرروني من سيوف نظراتكم القاتلة كما تحررت أنا من آثار تلك الجريمة وانتصرت لحريتي وكرامتي».

  • ثمن المصالحة الفلسطينية.. قراءة في حادث العريش

    ليس ثمة شك أن الحادث الإرهابي الأخير في سيناء بتفجير مسجد الروضة في العريش يعد تطورا نوعيا في الجرائم الإرهابية، لأنه بعد سنوات من الموجة الإرهابية الأخيرة عقب الثلاثين من يونيو وصلنا إلى المرحلة الأكثر خطورة ودموية منذ حادث الكنسية البطرسية نهاية العام الماضي، والمتمثلة في استهداف تجمعات مدنية حاشدة تُسقط مئات الشهداء.

أحدث الأخبار