مقالات

  • ريمونتادا الذئاب

    لم نسمع عن إسبانيا منذ انتهاء عصر الممالك الإسلامية التي حكمتها إلا كل خير.. فبعد أن غُلب المسلمون فيها عسكريًا لصالح المسيحيين الكاثوليك وسلموا مقاليد الحكم للفائز عسكريا، اختاروا العيش جنبا إلى جنب مع المسيحيين الكاثوليك الذين تولوا زمام الحكم وقرروا المشاركة في شتى جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية عدا السياسية.

  • سلمان الدوسرى يكتب: الاستعلاء القطرى.. الثروة لا تصنع هيبة

    فى إبريل (نيسان) 1986 قامت قطر بأول عملية عسكرية من نوعها بين دول مجلس التعاون الخليجى. أنزلت قوات عسكرية فى جزيرة الديبل البحرينية، واحتجزت 29 من الموظفين وعمال البناء الذين كانوا يعملون هناك. تدخلت السعودية إبان حكم الراحل الملك فهد، حيث أدت وساطتها للإفراج عن المحتجزين بعد 17 يوماً. اعتبر هذا التصرف القطرى العدوانى الهمجى، الذى هندسه أميرها السابق حمد بن خليفة وكان حينها ولياً للعهد ووزيراً للدفاع، فاجعة للخليجيين الذين لم يسبق لأى دولة بينهم أن قامت بمثل هذا العمل المتهور، حتى فى ظل أقسى الخلافات الحدودية بينهم، وبعدما حكمت محكمة العدل الدولية بأن تبقى جزر حوار كما هى بحرينية على خلاف الو

  • ستيفن والت يكتب: أخطر 5 كوارث خارجية محتملة أمام ترامب «2-٢»

    رابعاً- مضاعفة الوجود العسكرى الأمريكى فى أفغانستان، ومثل هذا القرار قد لا يكون كارثيا مثل السماح بالتخلص من صفقة إيران، أو قصف كوريا الشمالية، لكنه سيظل خطيرا، وكما قلت من قبل، فإن إضافة بضعة آلاف من الجنود إلى الفوضى الأفغانية سيكلفنا المال والأرواح، ولكن من غير المرجح أن يغير النتيجة النهائية، ومصير هذا البلد غير السعيد سيحدده شعبه، وإلى حد ما جيرانه المباشرون، وليس قوة عظمى مرهقة بالحرب فى الجانب الآخر من العالم، وإذا وافق ترامب على نصيحة الجنرالات، فسوف يصنع نفس الخطأ الذى فعله سلفه.

أحدث الأخبار