قبل الحمل.. تعرفى على التطعيمات المناسبة لحمايتك من الأمراض - اليوم السابع

اليوم السابع صحة وطب

صورة الخبر

أوضح الدكتور "أيمن هانى" مدرس أمراض النساء والتوليد قصر العينى، أن هناك مجموعة من أهم التطعيمات التى تحتاجها الأم أثناء وقبل فترة الحمل لحمايتها من الأمراض الصعبة.

وتابع الدكتور أيمن هانى تتردد العديد من السيدات فى أمر التطعيم أثناء الحمل خوفا من أن يتسبب ذلك فى تشوهات خلقية لجنينها، لكن يمكن للمرأة الحامل أن تأخذ التطعيمات التى هى بحالة إليها بشرط أن يكون الميكروب المتوفر فى المصل مصنعا وراثيا أو يكون ميكروب ميت، والامتناع عن الأمصال التى تحتوى على الميكروبات الحية.

وأضاف هناك تطعيمين مهمين يجب أن تحرص على أخذهم السيدات الحوامل،

وهما..

مصل الإنفلونزا، ويتم تناوله خلال الـ6 أشهر الأولى من الحمل قبل فصل الشتاء.

مصل TDAP وهو عبارة عن 3 أمصاب فى جرعة واحدة تتكون من التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى ويتم الحصول عليه فى الشهر الخامس والسابع.

وأشار الدكتور أيمن إلى أنه على المرأة التى تخطط للحمل أن تحصل على تطعيمات محددة تحميها من الأمراض الصعبة وهو تطعيم "MMR" يتكون المصل من أمصال ضد الحصبة والغدة النكافية والحصبة الألمانى، لأن الإصابة بأحدهم وقت الحمل يحدث تشوهات خطيرة، ويفضل الحصول عليهم قبل الحمل بشهر على الأقل.

واستكمل، هناك تطعيمات أخرى استثنائية لبعض الحوامل فى حالة السفر خاصة لأحد الدول الأفريقية الموبوءة، وهذه التطعيمات مهمة جدا للحامل وقت السفر لهذه الأماكن حتى لا تصاب بأى فيروس ينقل عن طريق البعوض، أما بالنسبة للأماكن التى ينتشر فيها فيروس زيكا، يجب ألا تذهب إليها نهائيا فترة الحمل نظرا لعدم توفر تطعيم لها والتأثير سلبى ومباشر على الجنين، أما الحوامل العاملات فى المستشفيات عليهن الحصول على مصل ضد فيروس B قبل الحمل.

وينصح الدكتور "أيمن" بأهمية حصول الأمهات على هذه التطعيمات لأن درجة إصابة الحامل أكثر من غيرهن.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار