للأمهات..3 تصرفات تجعل طفلك يفقد الثقة بنفسه

بوابة فيتو المرأة

صورة الخبر

زرع الثقة بالنفس لدى الأطفال من أولويات التربية التي يجب أن يحرص عليها الأبوان، وذلك لتربية طفل ذو نفسية إيجابية يفيد نفسه والمجتمع.. فالطفل الذي يفقد الثقة بنفسه يكون شخصية ضعيفة وغير قادر على تحمل المسئولية عند الكبر مما يسبب له العديد من المشكلات المجتمعية.

وتقول الدكتورة غادة حشاد، استشارى تربوى وأسري: لابد أن يعلم الأبوان أن كل كلمة وكل سلوك يصدر منهم إلى الطفل مثل البذرة الصغيرة التي تغرس في نفسية الطفل وتبدأ تكبر وتنمو مع الأيام فلابد أن نراقب كل سلوك نقوم به مع أولادنا وأن نعلم انعكاس هذا السلوك عليه بعد أن يكبر وكيف سيظهر عليه فيما بعد.

فالكثير من الآباء والأمهات يتعاملون بطريقة خاطئة جدا عند تربية طفلهم وخاصة عند بداية تعلم الطفل شيء جديد مثل الاعتماد على نفسه في تناول الطعام ويبدأ يمسك الملعقة لتناول طعامه فيقوم المربي بدوره بنهيه عن هذا قائلا " لا، خذ بالك، هتوسخ نفسك، أنا هأكلك، أنت مبتعرفش تاكل " وغيرها من الأمور التي ننهى الأطفال عنها.

وهذا الموقف يكون لديه تأثير سلبى على الطفل، وذلك عن طريق غرس في نفسية الطفل بعض المفاهيم السلبية مثل أنه إنسان غير كفء وأنه لا يستطيع فعل شئ.. إذا هو فاشل وأن المربى لا يثق فيه وأنه لا يستطيع تحمل مسئولية نفسه.

كل ذلك يشعر به الطفل من خلال بعض المواقف المتكررة اليومية والتي يفعلها المربي دون قصد وعندما يدخل الطفل الصغير المدرسة يصبح شخصية اعتمادية على الغير لعدم ثقته في نفسه.. لذا يجب على الآباء والأمهات بدلا من النقد الهدام نستخدم أسلوب التشجيع وزرع الثقة بالنفس لدى الأطفال.

التعليقات


الأخبار الاكثر مشاهدة

أحدث الأخبار